السلطنة تشارك في الدورة الـ199 للمجلس التنفيذي لـ"اليونسكو"

مسقط - الرُّؤية

تُشارك السلطنة -مُمثلة بالوفد الدائم لسلطنة عُمان لدى اليونسكو- في أعمال الدورة الـ199 للمجلس التنفيذي لليونسكو؛ بصفتها عضواً في المجلس، والمنعقد حالياً بمقر اليونسكو بباريس، ويستمر حتى 15 أبريل الجاري، ويتضمَّن جدول أعمال هذه الدورة مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بأهداف اليونسكو وأولوياتها، والمسائل الخاصة بميزانية المنظمة وبرامجها، والوضع المالي، والمسائل المتعلقة بالموارد البشرية، وتقارير حول النتائج الاستراتيجية، وغيرها من المسائل الهامة المدرجة على جدول الأعمال.

وبدأتْ أعمال الدورة، يوم الإثنين الماضي، حيث عقد اجتماع هيئة مكتب المجلس برئاسة رئيس المجلس التنفيذي، والمندوب الدائم لألمانيا لدى اليونسكو، وبمشاركة أعضاء هيئة المكتب، وممثلي المجموعات الجغرافية، ورؤساء اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس، ومن ضمنها اللجنة الخاصة والتي تترأسها السلطنة حاليا؛ وذلك لاعتماد المشروع الأولي لجدول أعمال المجلس والجدول الزمني لاجتماعات الجلسات العامة للمجلس واللجان الفرعية المنبثقة عنه.

كما بدأت اجتماعات اللجنة المختصة بالاتفاقيات والتوصيات، مساء الإثنين الماضي واستمرت حتى يوم الأربعاء المنصرم. وترأس هذه اللجنة ممثل دولة بنجلاديش، وتقوم اللجنة ببحث البلاغات المحالة إليها، كما تدرس اجراءات تطبيق الوثائق التقنينية.

فيما بدأ صباح الأربعاء الماضي اجتماع اللجنة الخاصة، برئاسة سعادة السفيرة الدكتورة سميرة بنت محمد الموسى المندوبة الدائمة لسلطنة عُمان لدى اليونسكو، وتنظر هذه اللجنة حول المسائل الإدارية، ومن ضمنها الجدول الزمني لدورات المجلس التنفيذي وسير العمل فيها؛ حيث تمَّ إعداد مشروع قرار لهذا البند، والذي يشدد على ضرورة قيام المجلس التنفيذي بتوضيح الممارسات والآليات القائمة عند اختيار بنود جدول أعمال المجلس التنفيذي من حيث تطلبها لمناقشات مُعمَّقة، أو تلك التي تدعو للمضي مُباشرة لدراسة مشاريع القرارات. كما ستنظر هذه اللجنة حول الحوكمة وإجراءات وأساليب عمل الهيئتين الرئاسيتين لليونسكو.

وعقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين الجلسات العامة للمجلس، برئاسة رئيس المجلس التنفيذي، وبمشاركة رئيس المؤتمر العام، وممثلي الدول الأعضاء بالمجلس على مستوى سفراء الدول المعتمدين لدى اليونسكو أو من يمثلونهم، والدول الأعضاء باليونسكو، والمراقبون. قام خلالها أعضاء المجلس بإلقاء كلماتهم، كما عرضت المديرة العامة للمنظمة إيرينا بوكوفا، تقريراً عما تم تنفيذه من برامج وأنشطة اليونسكو التي أقرها المؤتمر العام الأخير للمنظمة في دورته الثامنة والثلاثين، في نوفمبر 2015، وكذلك عرض تقرير عن تنفيذ قرارات المجلس التنفيذي التي تم إقرارها خلال الدورة السابقة، يليها جلسة مداخلات للدول الأعضاء مع المديرة العامة.

ومن المقرر أن تستأنف اجتماعات الجلسات العامة خلال يومي الخميس والجمعة الموافقين الرابع عشر والخامس عشر من أبريل، حيث يتم خلالها عرض نتائج اللجان، وتستمر حتى مساء يوم الجمعة ليتم اختتام الدورة الـ199.

تعليق عبر الفيس بوك