التوعية بسلامة الغذاء

أسبوع سلامة الغذاء 2016م، والذيُ ينطلق اليوم بتنظيم من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، للعام الثالث على التوالي -بالتعاون مع الجهات المعنية- يعدُّ فُرصة لرفع مستوى الوعي لدى شرائح المجتمع بأهمية سلامة وجودة الغذاء؛ من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات والبرامج ذات العلاقة بسلامة الغذاء، والتي يتمُّ تنفيذها في مختلف محافظات السلطنة.

ولا شكَّ أنَّ مُؤتمر سلامة الغذاء والأغذية الذي يعدُّ من الفعاليات المتميزة المصاحبة للأسبوع، سيُسهم في إثراء الأطروحات المتعلقة بسلامة الغذاء، خاصة وأنَّ المؤتمر يتطرَّق هذا العام إلى عددٍ من الموضوعات ذات الصلة بسلامة الغذاء؛ ومنها الأغذية المعدَّلة وراثيًّا؛ هذا الموضوع الذي بات يشغل الأوساط العملية، خاصة المهتمة بالغذاء وتأثيراته على الصحة العامة، خاصة وأنَّ هناك تناميًا مستمرًا للأغذية المعدلة وراثيًّا، وبصورة تُثير المخاوف بشأن احتمالية تأثيرها على صحة الإنسان، هذا عدًّا عن موضوع آخر لا يقل أهمية في تأثيراته على سلامة الغذاء؛ وبالتالي تأثيره على صحة من يتناولون هذه النوع من الأغذية المعالجة بالإشعاع، وتلك التي تتعرَّض للملوثات البيئية أو يتم إضافة مواد لها تؤثر على مأمونيتها للاستهلاك.

كما يتطرَّق المؤتمر -في جانب منه- إلى الأغذية التقليدية وأهميتها تاريخيًّا، وكيفية تطوير تصنيعها وإعدادها وتخزينها، علاوة على التطرُّق لمختلف خصائصها؛ بهدف تعظيم فوائدها الغذائية والاقتصادية.

... إنَّ تنوُّع الفعاليات المواكبة للأسبوع من ندوات ومعارض توعوية متنقلة، وشمولها مُختلف المحافظات، تُبرز أهمية هذه المناسبة في الارتقاء بالوعي المجتمعي؛ حتى يتمكَّن الجميع من التعامل مع هذا المجال الحيوي الذي يرتبط بالصحة العامة، بوعي وإدراك؛ بما يعزز مفهوم السلامة الغذائية لديهم، ويزيد قدراتهم على التحكُّم في سلامة الغذاء.

تعليق عبر الفيس بوك