السلطنة تشارك في المؤتمر الوزاري العربي حول التنمية

القاهرة - العُمانيَّة

شاركتْ السلطنة، أمس، في أعمال المؤتمر الوزاري حول تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية، والذي عقد بمقر جامعة الدول العربية. ويترأس وفد السلطنة في أعمال المؤتمر سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وأكَّد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية -في كلمته- حرص الجامعة على المضي قدما لتحقيق التنمية المستدامة بالدول العربية، في إطار من العدالة الاجتماعية والعيش الكريم للمواطن العربي رغم كل التحديات. وقال إنه ومنذ إطلاق الحوار حول أجندة التنمية المستدامة 2030 قامت منظومة جامعة الدول العربية من خلال أجهزتها المتخصصة وبالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة بإعداد الموقف العربي والأولويات العربية التنموية من أجندة 2030 تحت عنوان العدالة الاجتماعية لتؤكد العزم على القضاء على الفقر وظاهرة الباحثين عن عمل وضمان جودة الخدمات الصحية والاجتماعية وموضوعات الأسرة والطفولة والبيئة ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وأشار إلى أنَّ ذلك جاء أخذا في الاعتبار بالأبعاد الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية المستدامة، وأخذا في الاعتبار أيضا بخصوصية المنطقة العربية والتفاوتات بين دول المنطقة والتفاوتات داخل الدولة الواحدة. وبيَّن أنَّ قرار القمة العربية في شرم الشيخ رقم 631 جاء ليرحب بكافة جهود منظومة جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأمم المتحدة، كما وجهت القمة بقيام المجالس الوزارية المتخصصة بالتعاون مع كل الشركاء لوضع خطة عربية لتنفيذ أجندة 2030.

وأوْضَح أنَّ المنطقة العربية تواجه تحديات جسام واضطرابات وقلاقل في عدة مناطق ولن تستطيع تحقيق التنمية المنشودة إلا بالتغلب على تلك التحديات. وأكد أنَّ تحقيق الأجندة التنموية لن يتم إلا بالتركيز على السكان وتمتعهم بحقوقهم الأساسية في إطار من الكرامة والعدالة والمساواة. مشيرا إلى ما تشكله قضية الأمية من تحديات؛ لذا أقرت القمة العربية في الكويت عام 2014 مبادرة بإعلان العقد الحالي عقد للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي.

تعليق عبر الفيس بوك