أسعار النفط قرب أدنى مستوى في شهر وسط تشكك في الاتفاق على تثبيت الإنتاج

لندن - رويترز

قبعت أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في شهر، أمس الإثنين مع تقليص المستثمرين مراهناتهم على ارتفاع جديد للأسعار في حين تتضاءل على ما يبدو فرص اتفاق كبار المصدرين على الحد من تخمة المعروض.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله إن طهران ستواصل زيادة إنتاجها وصادراتها من النفط إلى أن تستعيد مركزها بالسوق الذي كانت تتمتع به قبل فرض العقوبات.

وكانت السعودية التي قادت اقتراحا مبدئيا في فبراير للحد من الإنتاج قالت الأسبوع الماضي إنها لن تشارك في أي جهود لتثبيت الإنتاج ما لم تشارك فيها إيران بينما سجلت روسيا أعلى مستوى لإنتاجها النفطي في 30 عاما.

وألقى ذلك بظلال من الشك على قدرة كبار المصدرين في العالم على التوصل لأي اتفاق حين يجتمعون هذا الشهر في الدوحة لبحث أفضل السبل لموازنة العرض والطلب العالميين.

وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 14 سنتا إلى 38.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 1232 بتوقيت جرينتش.

وزاد سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 22 سنتا إلى 37.01 دولار للبرميل.

ونزلت أسعار النفط أكثر من 65 بالمئة منذ منتصف 2014 حين تمخضت طفرة إنتاج النفط الصخري الأمريكي وإمدادات المعروض من داخل أوبك وخارجها عن واحد من أكبر فوائض المعروض العالمي من الخام في العصر الحديث.

ويرى بعض المحللين أنّ تثبيت الإنتاج قرب مستويات قياسية سيساهم في تقليص فائض المعروض.

وفي السياق قال ليونيد فيدون نائب رئيس شركة لوك أويل ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا امس الاثنين إن منتجي النفط الخليجيين يضخون كميات قريبة من طاقتهم الإنتاجية القصوى حتى أنه لا يرى مجالا كبيرا أمامهم لزيادة الإنتاج أكثر من ذلك.

تعليق عبر الفيس بوك