إنجاز 80% من الدراسة الاستشارية لتطوير الخدمات الإلكترونية لوزارة الاسكان

مسقط - الرؤية

عقد بوزارة الإسكان أمس الأربعاء اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع الدراسة الاستشارية لتحسين خدمات وزارة الإسكان والذي تنفذه (شركة إرنست و يونج) بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات، بحضور معالي الشيخ سيف بن محمد بن سيف الشبيبي، وزير الإسكان، وسعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل الوزارة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي رئيس هيئة تقنية المعلومات.

حيث أنجزت الشركة المكلفة بإعداد الدراسة الإستشارية لتطوير خدمات وزارة الإسكان الإلكترونية حوالي 80% من أعمال الدراسة والتي شملت التوثيق وإعادة هندسة الإجراءات وإعداد مستندات المناقصات لإعداد الأنظمة الإلكترونية المقترحة. وتم خلال الاجتماع استعراض الحلول التقنية المقترحة لإنجاز معاملات الوزارة إلكترونياً من ضمنها حلول مقترحة لتفعيل دور أمن المعلومات وضرورة إنشاء قاعدة بيانات إسكانية مركزية وعرض المؤشرات الإسكانية وذلك لاتخاذ القرارات المناسبة وإدارة مؤشر بيانات الخدمة. كما تمّ خلال الاجتماع التطرق إلى الخدمات الذكية باعتبارها خدمات موثوقة وشفافّة وعصرية وسلسة ومتاحة للجميع إضافة إلى تسليط الضوء على أهم التأثيرات التي من شأنها تبسيط خدمات الوزارة على المواطنين عند تطبيق الخدمات الذكية كتقليص حضورهم للوزارة وتفقد حالة الطلب مباشرة في أي وقت من حيث تسريع وتيرة العمل حيث لن تكون هناك حاجة للتبادل اليدوي للوثائق بين الأقسام المختلفة بالوزارة، إضافة إلى تقليص الزيارات الميدانية للموظفين.

كما تمّ خلال الاجتماع التطرّق إلى تطبيق ما يسمى بـ(البنية الأساسية للمفتاح العام) (PKI) عند إجراء المعاملات لتميزها بدرجة عالية من الأمان ومناقشة الملكية الإلكترونية وفوائدها من الناحية الأمنية وطرح الحلول التقنية والضوابط الأمنية لإصدار هذا النوع من الملكيات وإمكانية ربط بيانات سند الملكية الإلكترونية بالجهات الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك