أحلام منتخبنا في التأهل إلى المونديال تتحطم على الصخرة الإيرانية.. وآمال بالتشبث بإمكانية الصعود إلى "كأس آسيا"

أسلوب هجومي غير فعال مع الدفع بمهاجم وحيد.. وانتقادات عنيفة لاستبعاد الشيبة

الرؤية - أحمد السلماني

خسر منتخبنا الوطني لكرة القدم آخر أمل في التأهل للتصفيات النهائية لكأس العالم بروسيا، بعد خسارته أمس من المنتخب الإيراني بهدفين نظيفين، في الدقيقتين 16 و23 برأسيتين لسردار أزمون، في المباراة التي أقيمت على استاد أزدي بطهران، ليتأهل المنتخب الإيراني ويحلق بالصدارة بحصده للنقطة 20 في حسابات المجموعة الرابعة للتصفيات الآسيوية المزدوجة للتأهل لكأس العالم والنهائيات الآسيوية.

وتبقى لمنتخبنا فرصة المنافسة للتأهل للنهائيات الآسيوية بلعبه لتصفيات الدور الثالث بعد أن حل ثانيا برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادلين وخسارتين. وفرض المنتخب الإيراني سيطرة كاملة على الشوط الأول الذي وضح من خلاله حالة الارتباك في خط الدفاع لمنتخبنا، ليستغل ذلك ويحرز هدفين من ركنيتين وبرأسيتين لسردار رغم الرقابة الدفاعية. لكن أيٍا من لاعبي منتخبنا لم يرتقي مع المهاجم الإيراني، لتحرز إيران هدفين في غضون 8 دقائق، كانت كفيلة بتحطيم الحلم العماني بقيادة الإسباني لوبيز، رغم أن نتائج المباريات الأخرى صبت في صالح المنتخب، وتعززت فرصه حال الفوز، ولكن وضح تماما الأسلوب الهجومي غير الفعال للمنتخب بلعبه بمهاجم وحيد هو عبدالعزيز المقبالي وابتعاد قاسم سعيد ومحسن جوهر عنه.

ورغم المناشدات وحالات الإنتقاد الكبير بإبعاد المدافع الصلب محمد الشيبه من حسابات قائمة لوبيز إلا أن الأخير لم يستمع للنقاد فكان ولوج الهدفين وحالة الارتباك في خط الدفاع أمام إيران التي سنحت لها فرص أيضا في الشوط الثاني، وكانت كفيلة بزيادة غلة الأهداف. غير أن التألق الكبير لعلي الحبسي حال دون ذلك. كذلك مع عودة الاتزان بخطوط الأحمر حاول لاعبونا السيطرة على وسط الملعب لكن سرعة الإيرانيين والقوة البدنية الهائلة التي يمتلكونها حالت دون عودة المنتخب.

وفاجأت الشركة الراعية الناقلة لبث المباراة الجمهور العماني بعدم الموافقة على نقل المباراة رغم الاتفاق المسبق بينها وتلفزيون السلطنة رغم جاهزية الجانب العماني لنقل المباراة باستوديو تحليلي.

وفي مباراة أخرى، فازت أفغانستان على سنغافورة بهدفين لخيبر أماني (39) ويوسف شيرديل (79) مقابل هدف لفزرول نواز (89). وأنهت افغانستان الدور الثاني في المركز الرابع برصيد 9 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف سنغافورة.

وتأهل منتخب الصين لكرة القدم إلى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019 بعد أن ألحق الخسارة الأولى بنظيره القطري 2-0 في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات الآسيوية وسجّل الهدفين بوين هوانغ (57) ولي وو (88) ورفعت الصين رصيدها إلى 17 نقطة وضمنت المركز الثاني للمجموعة خلف قطر (21 نقطة) والتي كانت ضامنة تأهلها بعد فوزها في الجولات التسع السابقة.

ولحق المنتخب العراقي لكرة القدم بركب المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثالث والأخير من التصفيات بفوز صعب على فيتنام 1-0 في طهران في آخر مواجهات المجموعة السادسة.

وتعادل لبنان مع ضيفته ميانمار بهدف لمثله في مدينة صيدا في الجولة العاشرة الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة من التصفيات.

وضمنت الإمارات التواجد في التصفيات النهائية لكأس العالم بالرغم من تعادلها مع السعودية التي تصدرت مجموعتها برصيد 20 نقطة لتأتي الإمارات ثانيا وتقدم تيسير الجاسم أولا للسعودية في الدقيقة 24 وعادل للإمارات عمر عبدالرحمن في الدقيقة 52.

تعليق عبر الفيس بوك