الأربعاء, 21 أغسطس 2019
31 °c

خبر : أغرب 6 حوادث اختطاف الطائرات في التاريخ

الثلاثاء 29 مارس 2016 06:01 م بتوقيت مسقط

على مدار التاريخ تم تسجيل حالات غريبة لعمليات خطف الطائرات، ونرصد من خلال هذا التقرير أغرب 6 حالات لعمليات خطف الطائرات.

1- أول حادثة اختطاف طائرة

إن أول عملية اختطاف لطائرة تجارية في التاريخ كان في عام 1948، وقد تحطمت الطائرة التابعة لشركة كاثي باسفيك خلال رحلة بين مكاو وهونج كونج، بعد أن أطلق الخاطف النار على قائد الطائرة، وسقطت الطائرة في الماء، وعثر الصيادون بالقرب من سواحل الصين على رجل فاقد الوعي تبين أنه أحد الخاطفين وأمضى 3 سنوات في السجن.

2- خاطف يشرب النبيذ

في يونيو عام 1985 قام رجل مسلح بمسدس باختطاف طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة طيران براثين سيف وعلى متنها 116راكباً و5 من أفراد طاقم الطائرة، وأثناء توجهها من مطار تروندهايم إلى أوسلو في النرويج.

وطالب الخاطف بالتحدث مع رئيس الوزراء النرويجي ووزير العدل، وبعد وقت من هبوط الطائرة في مطار أوسلو سمح لجميع الركاب بالمغادرة، إلا أن أبقى على أفراد الطاقم كرهائن، وفي النهاية استلسم الخاطف، بعد أن شرب الخاطف جميع زجاجات النبيذ التي كانت على الطائرة.

3- قلب الطائرة ينقذها من الخطف

في أبريل عام 1994 حاول مهندس الطيران أوبورن كالوي (42 عاماً) اختطاف طائرة تابعة لشركة فيدرال إكسبريس وجعلها تتحطم لتحصل أسرته على 2.5 مليون دولار كتعويض بعد أن قررت الشركة أنهاء خدمته.

وعمل كالوي على تعطيل النظام الصوتي للطائرة قبل الرحلة، وكان يخطط للاعتداء على الطيار ومساعديه بالمطرقه، إلا أنه لم يتوقع ردة فعل الطيار الذي أجرى مجموعة من المناورات بالطائرة، حيث قام بقلب الطائرة في الهواء، أثناء عراك الخاطف مع الطاقم ليتمكنوا من السيطرة عليه وهذا ما حدث قبل أن تهبط الطائرة بشلك اضطراري.

4- عملية خطف غامضة

في نوفمبر عام 1971 اشترى رجل يدعى دان كوبر تذكرة طيران في مطار بورتلاند الدولي في رحلة إلى مطار سياتل في واشنطن، وبعد إقلاع الطائرة مرر كوبر ملاحظة إلى مضيفة الطيران يدعي فيها أنه يمتلك قنبلة.

وطالب الخاطف بمبلغ 200 ألف دولار، وأربعة مظلات وشاحنة وقود على أهبة الاستعداد في مطار سياتل للتزود بالوقود.

وبعد التزود بالوقود، سمح الخاطف بمغادرة جميع ركاب الطائرة، وأقلع مع ما تبقى من الطاقم الذين طلب منهم البقاء داخل قمرة القيادة والأبواب مغلقة، قبل أن يقفز بالمظلة إلى مكان مجهول.

5- القفز بالمظلة ينهي حياة خاطف الطائرة

في مايو عام 2000، اختطف رجل يحمل قنبلة وبندقية طائرة تابعة للخطوط الجوية الفلبينية، ولم يسمح له بدخول قمرة القيادة، فما كان منه إلا أن طلب من الركاب وضع أغراضهم الثمينة في حقيبة قبل أن يقفز بمظلة, وبعد 3 أيام من الحادثة تم العثور على جثة الخاطف وجسده مدفون في الوحل.

6- مصير مجهول لطاقم الطائرة

في ديسمبر عام 1969 كانت طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الجنوبية "إن أي إم سي" تحلق في رحلة داخلية قبل أن تتعرض للاختطاف من قبل عميل لكوريا الشمالية.

وبعد 66 يوماً من حادثة الاختطاف أفرجت كوريا الشمالية عن 39 راكباً، إلا أن مصير الطاقم وباقي الركاب لا يزال مجهولاً حتى الآن.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية