أردوغان: قوات الأمن التركية قتلت 5359 من المسلحين الأكراد منذ يوليو

ديار بكر - رويترز

نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قوله أمس إن قوات الأمن التركية قتلت 5359 من المسلحين الأكراد منذ أن تخلى حزب العمال الكردستاني عن وقف لإطلاق النار استمر عامين في يوليو. وأضاف إردوغان أن 355 جنديا وضابط شرطة وحراس في القرى قتلوا في أعمال العنف أغلبها وقع في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية. ونقلت الأناضول تصريحات الرئيس من نص كلمة لأردوغان أمام أكاديمية الحرب التركية.

وقال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس بعد موجة هجمات ألقي باللائمة فيها على تنظيم الدولة الإسلامية ومقاتلين أكراد إن تركيا منعت هجمات محتملة في الأسابيع القليلة الماضية منها تفجيرات انتحارية. وحثت إسرائيل مواطنيها على مغادرة تركيا "في أقرب وقت ممكن" في رفع لتحذير سفر توقع هجمات محتملة.

وقالت مصادر أمنية إن مسؤولا محليا منتخبا قتل أمس في جنوب شرق تركيا المضطرب في أعمال عنف حصدت نحو 30 قتيلا من المسلحين والجنود. وأضافت المصادر أنّ إبراهيم إنجو رئيس بلدية شاريورين في إقليم شانلي أورفا قتل بالرصاص بعد أن خطف مسلحون يشتبه بانتمائهم لحزب العمال الكردستاني سيارته. وقالت المصادر إن المسلحين كانوا يهربون عقب تفجيرهم لعبوة ناسفة استهدفت مركبة للجيش مما أسفر عن إصابة ثلاثة جنود.

ويعد ذلك أحدث أعمال للعنف في جنوب شرق تركيا بعد أن أنهى حزب العمال الكردستاني وقفا لإطلاق النار استمر عامين في يوليو تلته أشهر من الاشتباكات مما جعل هذه الفترة الأكثر دموية في عمر التمرد الذي استمر 31 عاما. وقال الجيش التركي إن 25 عضوا من حزب العمال الكردستاني قتلوا في مدن نصيبين وشرناق ويوكسيكوفا في اشتباكات جرت في مطلع الأسبوع.

وقالت مصادر أمنية إن جنديين قتلا أول أمس وأصيب سبعة في نصيبين الواقعة على الحدود السورية عندما فجر مسلحون عبوات ناسفة في مبنى كانت قوات الأمن تقوم بتفتيشه. وفي واقعتين منفصلتين في نصيبين التي تخضع لحظر تجول على مدار الساعة منذ 14 مارس قتل جندي بنيران قناص وقتل ضابط شرطة في هجوم بقنبلة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأسبوع الماضي إن 300 من قوات الأمن قتلوا منذ تأجج الصراع العام الماضي مما تسبب في أعنف اشتباكات منذ التسعينيات. وقدر الخسائر في صفوف حزب العمال الكردستاني بعشرة أمثال ذلك على الأقل. ويقول حزب الشعوب الديمقراطي المعارض الذي يحظى بأغلب الأصوات الكردية إن المئات من المدنيين قتلوا أيضا في العمليات الأمنية التي تم تصعيدها في ديسمبر.

تعليق عبر الفيس بوك