تعديل نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الرابع بالزيادة.. وأرباح الشركات تتراجع

واشنطن - رويترز

تباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأخير من العام الماضي لكن حدة التباطؤ لم تكن بالقدر الذي كان متوقعا في السابق؛ حيث بدد ارتفاع جيد في إنفاق المستهلكين أثر الانخفاض الناتج عن جهود الشركات الرامية إلى تخفيض المخزونات المتراكمة.

وقالت وزارة التجارة في ثالث تقديراتها للناتج المحلي الإجمالي إنه ارتفع بنسبة 1.4 بالمئة على أساس سنوي بدلا من واحد بالمئة في القراءة السابقة. وكانت التقديرات الأولية تشير إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 0.7 بالمئة فقط. ونما الاقتصاد بمعدل 2 بالمئة في الربع الثالث و2.4 في المئة في عام 2015 بكامله. وكان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا عدم تعديل قراءة نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الأخير ليظل عند 1 بالمئة. وارتفع إنفاق المستهلكين الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة 2.4 بالمئة مقابل 2 بالمئة فقط في قراءة الشهر الماضي بفضل زيادة في استهلاك الخدمات عن التقديرات السابقة.

ويتلقى الإنفاق دعما من تحسن سوق العمل -التي تشهد زيادة مطردة في الأجور- وإرتفاع أسعار المساكن. كما تساعد أسعار البنزين التي تبلغ نحو دولارين للجالون على دعم إنفاق الأسر. ومن المرجح أن يؤدي النمو الاقتصادي المتوسط إلى جانب قوة سوق العمل وزيادة معدلات التضخم إلى إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على مسار رفع أسعار الفائدة تدريجيا هذا العام. وارتفع الدولار أمام سلة من العملات بعد التقرير. وجرى تعديل بيانات استثمار المخزونات بالخفض في الربع الأخير لكن المخزنات ما زالت مرتفعة نسبيا مقارنة بحجم الطلب في الأسواق المحلية. وراكمت الشركات مخزونات بقيمة 78.3 مليار دولار مقابل 81.7 مليار في قراءة الشهر الماضي. ونتيجة لذلك خصمت المخزونات 0.22 نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي بدلا من 0.14 نقطة مئوية في القراءة السابقة. وتراجعت أرباح الشركات للربع الثاني على التوالي حيث تقلص ربح الشركات المتعددة الجنسيات بفعل ارتفاع الدولار وتدني أسعار النفط. وانخفضت الأرباح بعد تعديلات خصم الضرائب وتقييم المخزونات والإنفاق الرأسمالي 8.4 بالمئة على أساس سنوي مسجلة أكبر هبوط منذ الربع الأول من 2014 بعد أن هبطت 1.7 بالمئة في الربع الثالث. وتراجعت الأرباح المحققة من الإنتاج الحالي بواقع 159.6 مليار دولار بعد إنخفاض بلغ 33 مليار دولار في الربع الثالث.

كما انخفضت أرباح قطاع الصناعات التحويلية بواقع 139.2 مليار دولار في الربع الرابع بعد أن تقلصت بواقع 4.1 مليار دولار في الفترة من يوليو إلى نهاية سبتمبر. وتراجعت أرباح قطاع منتجات البترول والفحم بواقع 124.3 مليار دولار مقابل ارتفاع بلغ سبعة مليارات دولار في الربع الثالث.

تعليق عبر الفيس بوك