وزراء الاتحاد الأوروبي يبحثون هجمات بروكسل في اجتماع اليوم

بروكسل - رويترز

قال وزيرُ العدل الهولندي إنَّ وزراء الاتحاد الأوروبي سيجتمعون بطلب من بلجيكا لمناقشة الهجمات الانتحارية التي وقعت على مطار بروكسل ومحطة مترو في ساعة الذروة بالعاصمة البلجيكية. وقال آرد فان دير ستير إن الاجتماع من الممكن أن يعقد صباح اليوم. وستنظم الاجتماع هولندا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وقال آرنو فيست مدير مطار بروكسل إن المطار سيظل مغلقا اليوم بعد الهجومين المتزامنين اللذين شهدهما يوم الثلاثاء، وأسفرا عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل.

وقالت هيئة الإذاعة والتليفزيون البلجيكية الناطقة بالفرنسية: إنَّ الشرطة حددت هوية اثنين يشتبه إنهما مفجران انتحاريان ينتميان إلى تنظيم الدولة الإسلامية سجلت كاميرات المراقبة لقطات لهما قبل أن ينفذا هجوما في مطار بروكسل. وذكرت صحيفة دي.إتش البلجيكية على موقعها الإلكتروني أن نجم العشراوي أحد المشتبه بهم الرئيسيين في تفجيرات بروكسل اعتقل أمس في حي أندرلخت بالمدينة.

وقالتْ وزيرة الصحة ماجي دي بلوك لتليفزيون في.آر.تي إنَّ عدد قتلى الهجمات في العاصمة البلجيكية -التي تضم مؤسسات للاتحاد الأوروبي ومقر حلف شمال الأطلسي- ارتفع إلى 31 شخصا على الأقل إلى جانب أكثر من 200 مصاب.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجمات بعد أربعة أيام من اعتقال السلطات البلجيكية للمشتبه به الرئيسي في هجمات باريس التي وقعت في نوفمبر. وإذا ما تأكد ذلك فهو يثبت وجود صلة مباشرة بين تفجيرات بروكسل وصلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس.

وهزتْ الهجمات جميع أنحاء أوروبا والعالم وسارعت السلطات بمراجعة إجراءات الأمن في المطارات ووسائل النقل العام وأذكت الجدل بشأن التعاون الأمني الأوروبي وأساليب الشرطة.

ونقلت هيئة الإذاعة والتليفزيون البلجيكية عن مصدر في الشرطة قوله إن المفجرين المشتبه بهما هما الأخوان إبراهيم وخالد البكراوي المقيمان في بروكسل والمعروفان بسجلهما الجنائي لدى أجهزة الأمن. وأضافت الهيئة أن خالد استخدم اسما مستعارا في استئجار شقة في حي فورست بالعاصمة البلجيكية حيث قتلت الشرطة مسلحا خلال مطاردة عبد السلام الأسبوع الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك