اختيار الخروصية نائبة لرئيس "التنسيقية للبرلمانيات" ضمن أعمال "الاتحاد البرلماني الدولي"

الوفد العماني يختتم المشاركة في الاجتماعات

مسقط - الرُّؤية

اختَتَم وفدُ الشعبة البرلمانية العمانية مشاركته في فعاليات الدورة الـ134 للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي، والذي عُقد خلال الفترة من 19 إلى 23 مارس الجاري في العاصمة الزامبية لوساكا، وترأس الوفد سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، وعضوية المكرمة المهندسة ناشئة بن سعود الخروصية عضوة مكتب مجلس الدولة، وسعادة ناصر بن خميس الخميسي، وسعادة أحمد بن حسين السعدي، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى.

وشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدولي، والمعنية بالديمقراطية وحقوق الإنسان، واللجنة المعنية بالتنمية المستدامة، والاقتصاد والتجارة واجتماعات اللجنة البرلمانية المعنية بالأمن والسلام الدولي، واللجنة التنسيقية للبرلمانيات. وفي الاجتماع الـ23 للجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات الذي ُعقد على هامش الدورة، اختارت المجموعة العربية في الاتحاد البرلماني الدولي المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية عضو مكتب مجلس الدولة لتمثيلها في اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات لتدخل بعدها في ترشيحات مكتب اللجنة وتفوز بمنصب نائبة رئيس اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانية.

وبحثت اللجنة -خلال اجتماعها- القضايا المدرجة على جدول أعمال لجان الاتحاد، خاصة ادخال وجهة نظر النساء في موضوع الإرهاب والحاجة إلى تعزيز التعاون العالمي لمكافحة تهديده للديمقراطية والحقوق الفردية الذي تناقشه اللجنة الدائمة للسلام والأمن الدولي التابعة للاتحاد البرلماني الدولي، وبشكل خاص حماية الحقوق الفردية للنساء والفتيات في سياق الإرهاب والتطرف العنيف، والتحرر من العنف والتمييز، والتعاون العالمي لمنع الإرهاب والتطرف العنيف ضد المرأة والفتاة، الى جانب مناقشة مشاركة المرأة في الحياة السياسية. وهذه اللجنة هي إحدى اللجان التابعة للاتحاد البرلماني الدولي الذي يضم 170 برلمانا من شتى أنحاء العالم ويتخذ من جنيف مقرا له. وتعنى هذه اللجنة بشؤون النساء البرلمانيات وتعمل على تعزيز وجود النساء في البرلمانات وتفعيل دورها.

وتضمن جدول أعمال الدورة الـ134 للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي إنتخاب رئيس ونواب رئيس الدورة (134) للجمعية العمومية والنظر في طلبات إدراج بند الطوارئ في جدول أعمال الجمعية ومناقشة عامة حول الموضوع الرئيس "تجديد الديمقراطية وإعطاء صوت للشباب".

وناقشت "لجنة السلم والأمن الدوليين": مشروع قرار حول "الإرهاب: ضرورة تعزيز التعاون الدولي لمكافحة تهديد الديمقراطية والحقوق الفردية وبدأت اللجنة الدائمة "لجنة التنمية المستدامة والتمويل والتجارة" في مناقشة وصياغة مشروع قرار حول ضمان حماية دائمة للتراث الثقافي المادي وغير المادي للبشرية من التدمير.

كما اجتمعت اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان للمناقشة حول مشروع القرار الذي تم اقراره خلال الدورة "135" للجمعية العمومية بعنوان: "حرية المرأة للمشاركة في العملية السياسية بشكل كامل بأمان واستقلال.. بناء الشراكات بين الرجال والنساء لتحقيق هذا الهدف" ونقاش حول "فتح البرلمانات: الشراكة لبناء نظام للمساءلة".

تعليق عبر الفيس بوك