ندوة "الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية" تؤكد على توفير المتطلبات الوقائية

الرُّؤية - أحمد الجهوري

نظَّمتْ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية -وبالتعاون مع الهيئة العامة لسوق المال- صباح أمس، بفندق كراون بلازا مسقط، ندوة توعوية بعنوان "متطلبات الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية"؛ وذلك تحت رعاية سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، والذي صرَّح لوسائل الإعلام: من اسم الندوة يتضح أهمية سلامة المنشآت الصناعية وعند الحديث فإننا نتحدث عن جميع المنشآت الاقتصادية وليس فقط الصناعية وكيفية سلامة العاملين بها، والأمر يتعلق بثلاثة إجراءات أساسية حيث الإجراء الاول هو الإجراء الوقائي، وهذا أهم الإجراءات على أن تتخذ المنشآت الاجراءات الوقائية واتباع التعليمات وجميع ما يتعلق بمنع حدوث أخطار والتي من أهمها الحريق، والإجراء الثاني هو إجراء الدفاع المدني وعليهم مهمة كبيرة بتقليل نتائج هذه المخاطر، والإجراء الثالث هو التأمين؛ حيث إنه يقلل من الآثار المترتبة على هذه الحوادث.

وقد بدأت الندوة بكلمة للمهندس مسلم بن محمد الشحري مساعد الرئيس التنفيذي للعمليات؛ أوضح من خلالها أنَّ هدف هذه الندوة التي تجمع المختصين والمهتمين بمجال الأمن والسلامة هو توحيد الجهود في القطاعين العام والخاص وإبراز أهمية الأمن والسلامة في المنشآت الصناعية والمشاريع القائمة ومدى توفرها والتزامها بالمعايير والاشتراطات المعتمدة، والتوجيه لضرورة وجود غطاء تأميني لهذه المنشآت والمشاريع؛ بحيث تكون متوافقة لطبيعة المخاطر المتنوعة، إضافة إلى نشر الوعي الوقائي وترسيخ مفهوم السلامة المهنية لدى العاملين في المنشآت الصناعية.

وأضاف الشحري: يعد مجال الأمن والسلامة مجال هام للوقاية من الحوادث أو التقليل من وقوعها، والمحافظة على الأرواح والممتلكات، الأمر الذي يتطلب وضع الخطط والبرامج والاشتراطات اللازمة لتحقيق هذه الغايات المنشودة، ومن هنا ينبع حرص الجميع على الالتزام والمحافظة على هذه المكتسبات الوطنية، وتأتي ندوة اليوم لتركز على نشر الوعي لدى القائمين على المنشآت الصناعية حول تدابير ومتطلبات الأمن والسلامة، والتعرف على مواطن الخطر في بيئة العمل، وأيضا التأكيد على أهمية توفير بيئة العمل الآمنة وضرورة التقيد بالإرشادات الوقائية، وكيفية التعامل في حال نشوب أي حوادث لاسمح الله للحد منها أو التقليل من تأثيرها، بالإضافة إلى حماية المنشآت الصناعية باعتبارها رافداً حيوياً للاقتصاد الوطني، حيث تقدّم الندوة اليوم أوراقا علمية متنوعة لمؤسسات في القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني.

بعدها.. بدأ المشاركون في الندوة تقديم عدة أوراق عمل؛ حيث قدم الملازم أول مهندس سعود بن راشد السعدي ضابط بقسم الحماية الصناعية، في الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، ورقة بعنوان "الوقاية من الحرائق بالمنشآت الصناعية".

كما قدّم علي بن عبدالعظيم اللواتي من الجمعية العمانية للتأمين، ورقة عمل أوضح من خلالها أن شركات التأمين تنظر إلى مسألة تغطية المخاطر للمنشآت الصناعية من جانبين الأول منها يقع تحت سيطرة المنشأة الصناعية وآخر خارج عن سيطرتها.

من جهته، أوضح عبدالله بدوي المدير العام لشركة عمان ري لإعادة التأمين أن شركات إعادة التأمين مثل الشركة العمانية لإعادة التأمين (عمان ري) متوفرة في سوق التأمين العمانية كداعم للقطاع باعتباره مكون أساسي ضمن منظمومته الأساسية.

أما سمارا صلاح مديرة التدريب وتطوير الأعمال مركز سمارا لخدمات التدريب، فأشارت من خلال ورقتها إلى أن أفضل الطرق المتبعة في تعزيز الأمن والسلامة لمختلف المنشآت.

وفي ختام الندوة، تم فتح باب النقاش بين الحضور ومقدمي الأوراق، إلى جانب عبدالله بن سالم الكعبي مدير عام منطقة البريمي الصناعية، وأحمد بن علي المعمري مدير عام الإشراف على التأمين في الهيئة العامة لسوق المال.

تعليق عبر الفيس بوك