اختيار الشركات الطلابية المشاركة في معرض "رواد غايته"

مسقط - الرُّؤية

عَقَد المركزُ الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم وشركة النفط العمانية اجتماعًا لتقييم حوالي 200 من الشركات الطلابية المتقدمة للمشاركة في معرض "رواد غايته" من مختلف المحافظات التعليمية؛ وذلك بديوان عام الوزارة.

وهدف الاجتماع لاختيار 14 شركة طلابية للمشاركة في المعرض، إضافة لاختيار شركة طلابية لفئة ذوي الإعاقة، ويقام المعرض بجراند مول مسقط في الفترة من 25إلى 26 من الشهر الحالي. كما يهدف المعرض إلى تحقيق جملة من الأهداف والتي من بينها الانتقال بالشركات الطلابية إلى أسواق مفتوحة لممارسة عملها في بيئة تسويقية وترويجية واقعية تتيح لها التواصل المباشر مع الزبائن مما يكسبها مهارات تجارية تعطيها دافعا قويا للاستمرار والتطوير مستقبلا. وقد سبق فترة اختيار الشركات للطلاب زيارة ميدانية لتقييم الشركات الطلابية في مختلف المحافظات التعليمية، قدم من خلالها الطلاب عرضا لمدة عشر دقائق عن كل شركة متضمنا فكرة تأسيس الشركة وأهدافها ومنتجاتها، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي لكل شركة.

يُذكر أنَّ من بين الشركات الطلابية المشاركة في المعرض شركات كانت نتاجا لبرنامج "غايته" وهو برنامج تدريبي بدأ بعينة تجريبية في العام 2012 لطلاب محافظة مسقط وشارك فيه 80 طالبا وطالبة من المدارس الحكومية والخاصة، وفي عام 2013م تم توسيع البرنامج ليغطي محافظات مسقط ،والداخلية، وشمال الباطنة بمشاركة 210 طلاب وطالبات وعدد من ذوي الإعاقة الحركية والسمعية، وفي حلته الثالثة من العام الفائت نفذ البرنامج بشكل موسع ليشمل جميع المحافظات التعليمية بمدارسها الحكومية والخاصة، وذلك بمشاركة 120طالباً وطالبة من الصف العاشر بما فيهم 12 طالباً من مدرسة الأمل للصم، ويساعد البرنامج الطلبة على تنمية أفكارهم المهنية لتأسيس مشروع أو شركة ناجحة، ويقدم لهم الدعم في البدء بتأسيس أنشطة تجارية بسيطة ذات دخل مناسب في مجالات مختلفة، ويكسبهم المهارات الأساسية لإطلاق مشاريع وليدة وتطوير أفكارهم الطموحة في جو تنافسي مع زملائهم. كما يتضمن البرنامج برامج تدريبية في مجالات إدارة الأعمال مثل مجال التسويق،الخدمات، والمبيعات، وتحقيق الارباح، وخدمة الزبائن وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك