أشهر 10 تغريدات في تاريخ "تويتر"

بمناسبة عيد الميلاد العاشر الذي يحتفل به موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، نشرت وسائل إعلام أهم 10 تغريدات في تاريخ "تويتر" منذ إنشائه وحتى الآن.

1. أول تغريدة على "تويتر"

يعتبر تاريخ نشر الرسالة الأولى على تويتر تأريخ ميلاده حين كتب أحد مؤسسي الموقع جيك دورسي العام 2006 من الولايات المتحدة: "أنشئ حسابي على تويتر".

2. تعطل خدمة "تويتر"

صدم العالم في يونيو 2009 بخبر تسبب في تعطل خدمة تويتر. فإثر وفاة المغني والراقص الأسطوري مايكل جاكسون ظهرت كل دقيقة نحو 5 ألاف رسالة تعزية. ولم تتحمل الخدمة الضغط الحاصل فانهارت.

3. عملية تصفية أسامة ابن لادن

أصبح الاختصاصي في المعلوماتية والكومبيوتر من باكستان صهيب أطهر مشهورا على الفور وحتى دون علمه بعد أن روى برسائله خطوة بخطوة عملية تصفية أسامة ابن لادن. وكان صهيب يسكن بجوار المقر السري لابن لادن في مدينة أبوت آباد الباكستانية. وعند رؤيته مروحية في السماء كتب عن ذلك على حسابه على تويتر مشيرا إلى أن الحدث أمر فريد من نوعه.

4. تغريدة فوز أوباما بالرئاسة

نشر الرئيس الأمريكي باراك أباما رسالة قصيرة على تويتر حيث كتب ثلاث كلمات فقط وربط بها صورة لطيفة. وكان هذا خبر إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية. وقد كتب الرسالة قبل توجهه إلى فريقه الذي كان يساعده على إجراء الحملة الانتخابية. وأصبح هذا هو التغريد الأشهر في ترتيب التغريدات المستعادة.

5. أشهر صورة "سيلفي"

الصورة التي التُقطت خلال حفل توزيع جوائز "أوسكار" أصبحت من أشهر صور "سيلفي". وقد أعلنت مقدمة الحفل هيلين ديدجينيريس للمشاهدين في الوقت بين إعلان الترشيحات للجائزة أنها تعتزم نشر أشهر سيلفي في تاريخ الموقع.

6. لون الفستان

انقسم الإنترنت في فبراير من عام 2015 إلى قسمين والسبب صورة فستان نشرها BuzzFeed على تويتر. وقد اعتبر بعض المستخدمين أن لون الفستان أبيض ذهبي بينما القسم الآخر اعتبره أسود أزرق.

7. الماء في المريخ

أعلنت فريق ناسا المسؤول عن بعثة المريخ عبر تويتر أنه تم العثور على براهين على وجود ثلج وبالتالي ماء على سطح المريخ.

وكتب Phoenix Mars: "هل أنتم جاهزون للاحتفال؟ استعدوا! لدينا ثلج!!!!! نعم، ثلج، ماء من ثلج على المريخ! يا له من يوم رائع!".

8. إدوارد سنودن

إدوارد سنودن من أشهر كاشفي الفضائح في التاريخ أعلن في سبتمبر من العام 2015 عن اشتراكه في تويتر. وكان متواجدا وقتذاك في روسيا (لكن أين هو بالضبط غير معروف حتى الآن) فنشر أول رسالة له على الموقع. وحقق حسابه ألاف المتابعين على الفور. كتب سنودن: "هل تسمعونني الآن؟"

9. اتفاق إيران النووي

أصبحت تغريدة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأشهر بين مثيلاتها حين أفاد بتوقيع الاتفاقية المعروفة حول برنامج إيران النووي والتي طال انتظارها حين أعلن ظريف بشكل مختصر: "لقد توصلنا إلى اتفاق".

10. تغريدة (الزمكان)

أعلن الباحثة إرين رايان التي تعمل في مركز "غودارد" للتحليقات الفضائية التابع لناسا عبر حسابها على تويتر عن اكتشاف موجات الزمان والمكان (الزمكان) قبل إعلان العلماء عن هذا الحدث. ونشرت صورة كعكة كتبت عليها عبارات التهنئة بهذا الاكتشاف العلمي بينما الإعلان الرسمي جاء بعد 15 دقيقة.

وكان منقوشا على الكعكة: "لقد سجلنا موجات الجاذبية لأول مرة!"

تعليق عبر الفيس بوك