عينة جديدة لمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة

 

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ سُوق مسقط للأوراق المالية عن العينة الجديدة لمؤشرها المتوافق مع الشريعة؛ وذلك عن البيانات المالية لفترة الربع الرابع للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2015.

وأوْضَح التعميم الذي صدر عن دائرة العمليات بالسوق أنَّ العينة الجديدة لمؤشر سوق مسقط المتوافق مع الشريعة سيبدأ العمل بها اعتبارا من اليوم الأحد. وتضم العينة الجديدة للمؤشر الشرعي 30 شركة مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية تتوافق أنشطتها وسلوكها المالي مع متطلبات الشريعة بالاعتماد على معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI).

وسجَّلت العينة الجديدة إضافة شركة الكامل للطاقة، في حين شهدت العينة خروج شركة عمان كلورين بسبب تجاوز نسبة القروض ذات الفوائد عن النسبة المسموح بها 30% من متوسط القيمة السوقية لأثنتي عشر شهرا.

وتضمُّ العينة الجديدة للمؤشر الشرعي شركات الأنوار لبلاط السيراميك والجزيرة للخدمات والمدينة تكافل والمها للسراميك وبنك الغز الإسلامي وبنك نزوى وصناعة قرطاسية الكمبيوتر وظفار للمرطبات والمواد الغذائية والخليج الدولية للكيماويات والخليجية لإنتاج الفطر وزجاج مجان. وشملت العينة الجديدة شركات مسقط للغازات ومصانع مسقط للخيوط والوطنية لصناعة البسكويت والكامل للطاقة وصناعة الكابلات العمانية والكروم العمانية وإسمنت عمان والمطاحن العمانية والنفط العمانية للتسويق.

كما ضمَّتْ العينة الجديدة للمؤشر الشرعي شركات عمان للمرطبات وأريد وحلويات عمان والعمانية للإتصالات وريسوت للإسمنت ومطاحن صلالة وشل العمانية للتسويق والصفاء للأغذية وصلالة لخدمات الموانئ وتكافل عمان للتأمين.

ويؤكد محللون ومراقبون مساهمة المؤشر الشرعي في جذب شريحة جديدة من المستثمرين؛ باعتباره يلامس تطلعاتهم ولكونها تفضل وجود مرجعية موثوقة لتحديد الاستثمارات التي تتوافق مع متطلبات وأحكام الشريعة الاسلامية، والذي بدوره يُسهم في تطوير ونمو قطاع سوق المال الإسلامي من خلال ما يوفره من خيارات استثمارية غير تقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك