الجمعة, 20 سبتمبر 2019
33 °c

خبر : "العمانية لنقل الكهرباء" تشغل أول منظومة نقل وتحويل "جهد 400 ك.ف" بالسلطنة

الأحد 20 مارس 2016 12:13 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

قامتْ الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، مؤخراً، بتشغيل أول منظومة نقل وتحويل جهد 400 ك.ف، والتي تعتبر الأولى من نوعها ونقله نوعية لنظام نقل الكهرباء في السلطنة؛ حيث تمَّ تشغيل الدائرة الأولى من خط النقل بين محطة صور الرئيسة ومحطة جحلوت الرئيسة بمحافظة مسقط، وتتبعه مرحلة تشغيل الدائرة الثانية لنفس الخط، كما أنَّ هنالك مشاريع أخرى مرتبطة بهذا المشروع؛ منها: مشروع ربط محطة صور الرئيسة بمحطة إزكي الرئيسة بمحافظة الداخلية بنفس الجهد وهو 400 كيلوفولت.

وقال المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء: إنَّه لفخر عظيم أن يتم تشغيل هذا المشروع العملاق والأول من نوعه في السلطنة؛ فهو جزءٌ من التنمية المستدامة التي تشهدها البلاد، وإضافة للشبكة الكهربائية الرئيسة. وأضاف: تم تشغيله في الوقت المناسب قُبيل صيف 2016؛ وذلك ليستوعب الأحمال الكهربائية العالية في فترة الذروة. وأشار إلى أنَّ هناك مشاريع سترى النور قريبًا، وتعتبر إضافة كبيرة للشبكة سنفصح عنها قريبا إن شاء الله. ومن هذا المنبر، يُسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للأيدي المخلصة من موظفينا الكرام الذين بذلوا -ويبذلون- قصارى جهدهم في سبيل الرقي بالشركة ومشاريعها؛ لتصبح من الشركات الرائدة محليًّا ودوليًّا، كما أتقدم بالشكر لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة لدعمهم اللامحدود في سبيل تطوير الشبكة الوطنية والشركة بشكل خاص.

من جانبه، قال المهندس مسعود بن سلام الريامي مدير أول دائرة النقل: إنَّ هذا المشروع سيعطي أريحيه للشبكة لنقل الطاقة القصوى من الأحمال الكهربائية؛ مما سيساهم في نقل أكبر طاقة ممكنه يتم إنتاجها من شركة إنتاج الطاقة بصور، والتي تنتج حوالي 2000 ميجاواط، وأكد أن تشغيل هذا الخط ما هو إلا بداية لمشاريع قادمة كبرى ترتقي بنظام النقل الكهربائي ليصبح من الأنظمة العالمية ليواكب نظرة الشركة للوصول للعالمية.

وأكد المهندس نواف البلوشي مدير أول دائرة المشاريع، أنَّ إنشاء مثل هذه المشاريع العملاقة ليس بالأمر السهل، ولكن حاولنا تذليل كل العقبات لنفخر اليوم بهذا المشروع الذي هو ثمرة جهد ووقت بُذل ليكون أحد الروافد التي تساهم في خدمة هذا الوطن.وأضاف: أن هنالك مشاريع قادمة مكملة لهذا المشروع ستعزز من قدرة الشبكة بحيث تنقل الطاقة لعملائنا بطريقة آمنة ومستدامة.

أما مدير المشروع المهندس سلام الزهيري، فأكد أنَّ المشروع يتكون من جزأين؛ الأول: إنشاء محطة محولات صور الجديدة جهد 400/220 كيلوفولت والتي تتكون من خمسة محولات سعة 750 ميجافولت أمبير للمحول الواحد وبسعة إجمالية مقدارها 3750 ميجافولت أمبير. أما الجزء الثاني، فهو إنشاء محطة محولات جحلوت الجديدة جهد 400/220 كيلوفولت والتي تتكون من 4 محولات سعة 500 ميجافولت أمبير للمحول الواحد وبسعة إجمالية مقدارها 2000 ميجافولت أمبير. وأضاف: إنَّ هذا المشروع هو باكورة لمشاريع عملاقة قادمة في مجال نقل الكهرباء بجهد 400 كيلوفولت والتي تعتبر حاليا من متطلبات البنية الأساسية لدعم عملية التنمية الاقتصادية في البلاد.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية