"النفط والغاز" تستعرض إنجازاتها في مؤتمر صحفي.. الأحد المقبل

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

تُنظِّم وزارة النفط والغاز، يوم الأحد المقبل، مؤتمرا صحفيا مشتركا لمعالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز، وعدد من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات النفطية العاملة في السلطنة، للإعلان عن إنجازات قطاع النفط والغاز للعام 2015، والخطة المستقبلية للقطاع للعام 2016، وينعقد المؤتمر في قاعة المحاضرات بالوزارة.

ويأتي المؤتمر الصحفي السنوي كتقليد سنوي تحرص من خلاله وزارة النفط على إطلاع وسائل الإعلام على منجزات قطاع النفط والغاز في السلطنة. يتحدَّث في المؤتمر سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل الوزارة مستعرضا إنجازات قطاع النفط والغاز للعام المنصرم والخطة الموضوعة للقطاع هذا العام، بعد ذلك سيتحدث راؤول ريستوتشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان، يليه الدكتور هلال الهنائي مدير عام الخدمات والمساندة بشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك)، بعد ذلك سيتحدث كل من يوسف العجيلي رئيس شركة BP عمان، وروبرت سوين نائب الرئيس والمدير العام لشركة أوكسيدنتال عمان، بالإضافة إلى ديفيد ولسجليغل المدير العام لشركة CCED عمان.

وتعملُ حاليا بالسلطنة 16 شركة في استكشاف واستخراج النفط، ووصل إجمالي إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال العام المنصرم إلى 385.097 مليون برميل بزيادة قدرها 4% عن إجمالي إنتاج النفط الخام والمكثفات النفطية لعام 2014. ووصل إنتاج السلطنة لأدنى مستوياته خلال في شهر فبراير ولأعلى مستوياته في شهر ديسمبر من العام نفسه.

ووفقا لتقرير تحليلي لسوق النفط الخام العالمي للعام 2015، أعدته وزارة النفط والغاز، فإنَّ الطلب العالمي على النفط بلغ 93.78 مليون برميل يوميا، فيما وصل المعروض إلى 95.62 مليون برميل مما أدى لوجود عرض أعلى كثيرا من الطلب. أما التوقعات للعام الحالي فتشير إلى أنَّ مستوى الطلب العالمي سيتخطى 95 مليون برميل يوميا مع توقع بمستوى معروض فوق 96 مليون برميل مع استمرار فائض المعروض بما يقلص توقعات تعافي متوسط سعر البرميل حيث يشير التقرير إلى أنها ستكون عند 50 دولار للبرميل كمتوسط خلال عام 2016.

تعليق عبر الفيس بوك