"لجنة الشباب" بجامعة السلطان قابوس تسدل الستار على برنامج "الباحث العلمي"

مسقط الرؤية

اختتمت اللجنة الوطنية للشباب بجامعة السلطان قابوس مؤخرا برنامج "الباحث العلمي" بمشاركة 20 شابًا وشابّة من حملة شهادات البكالوريوس والماجستير. وعني البرنامج بصقل المهارات البحثية للشباب العماني، وتلقّوا فيه تدريبًا نظريًا وعمليًا على إعداد ملخّصات ومخططات بحثيّة متكاملة ولمدة خمسة أسابيع، من 14 فبراير إلى 16 مارس.

ويهدف البرنامج الذي يعد ضمن حزمة برامج "مهارات" الذي تقوم فكرته على تقديم مجموعة من البرامج التدريبية في مختلف مناطق السلطنة للشباب العماني وبالمجان؛ إلى إعداد شباب عماني يتمتع بمهارات حياتية عملية تطوّر من قدراته وتساهم في بناء مجتمعه ووطنه، وتحقيق التواصل المباشر مع الشباب في موضوعات محددة حيث تطرح اللجنة سنويًا برنامجًا بحثيًا، يستهدف الشباب المهتمّين بالبحث العلمي في مجال الشباب، ويموّل خمسة مخططات بحثية كل عام.

وتعرّف المتدربون على امتداد ثمانين ساعة مخصصة للبرنامج، على خمسة محاور أساسية في إعداد البحث العلمي، وهي: التعرف على عناصر المخطط البحثي ومصادر اختيار مشكلة البحث وصياغة المشكلة البحثية، والإطار النظري للبحث والاستفادة من الدراسات السابقة، توثيق المصادر والمراجع العلمية وفق نظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA Style)، والتعرف على أنواع الأدوات البحثية وآليات بنائها لجمع البيانات والمعلومات، وعلى أساليب اختيار عينة البحث واختيار ألأفضل للتطبيق في البحث، فضلاً عن تحليل البيانات إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية SPSS وإخراج البحوث، وكيفية صياغة وتلخيص النتائج وكتابة التوصيات، وأسلوب صياغة المعلومات بناءً على تحليل البيانات والجداول والأشكال والرسومات الإحصائية. وقدم البرنامج التدريبي كلٌّ من: الأستاذ الدكتور عبدالله أمبوسعيدي، والدكتور ناصر الجهوري، والدكتور سعيد الظفري، والفاضل هلال المعولي.

 

تطبيق عملي

وحول البرنامج، تقول منيرة الفكريّة -خرّيجة علم اجتماع بدرجة الماجستير ومتدرّبة بمجلس البحث العلمي- إنّ "الباحث العلمي فتح آفاقًا أكبر للاطلاع والبحث في هذا المجال، كما ساعد على وضع المخزون العلمي في قالب عملي من خلال تطبيق ما تمّ تعلمه من البرنامج في إعداد الخطة البحثية، وهذا بدوره يكسب مهارة أكثر ويضيف للمخطط البحثي جودة أكبر مما يجعله يرقى لمستوى التنفيذ الفعلي". وتضيف الفكريّة أنها بعد هذا البرنامج لن تكتفي بمخطط بحثي فقط، فستمثل هذه المخططات البحثية تصورًا عامًا لبداية الانطلاقة للباحث.

أمّا مروة الريسية - خرّيجة تخصص العمل الاجتماعي بدرجة البكالوريوس- فقالت إنّ للبرنامج أضاف كثيرا إلى مخزونها المعرفي، كما بسّط لها مفهوم البحث العلمي الذي كانت تنظر إليه "بشيء من التعقيد". وتضيف: "ما تلقيته في فترة دراستي الجامعية كان لمحة عامة حول مناهج البحث العلمي والإحصاء، وبعض ما يتضمنه البحث بشيء من التعمق، ولكن لم نتطرق للتفاصيل كلّها، وذلك قد يكون راجعًا للمدة الزمنية المحددة والتي كانت تقارب نصف مدة برنامج الباحث العلمي (45 ساعة موزعة على 15 أسبوع)، وتضيف أن البرنامج جعلها تتعمق في تفاصيل التفاصيل لكيفية إعداد البحث العلمي، وبيّن لها سهولة إجرائه، بالإضافة إلى أنّه صحح لديها العديد من المعلومات التي كنت تظن أنها صائبة إلا أنها وللأسف كانت قد تضعف قيمة البحث لديها.

وتطمح الريسيّة إلى أن تطبّق ما تعلّمته في البحث في اتجاهات الشباب العماني في مواضيع معينة أكثرها إلحاحًا مموضوع الفحص الطبي قبل الزواج. كما تقترح إقامة دورات خاصة في برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية.

بحوث متكاملة

وترى فاطمة الوشاحيّة خرّيجة تخصص العمل الاجتماعي بدرجة البكالوريوس أنّها من خلال البرنامج وخبراتها السابقة تجد أنّها ستكون قادرة على إعداد بحوث علمية متكاملة في المستقبل، سواء عند إكمالها الدراسات العليا، أو في مجال العمل، أو المشاركة بأوراق بحثية في المؤتمرات والندوات. وتضيف: "أمدّنا هذه البرنامج بتفاصيل حول عناصر البحث العلمي، كالتوثيق العلمي الصحيح، وتطبيقات عملية في برنامج spss الذي يستخدمه الباحثون لتحليل البيانات إحصائيا". وتقترح أن تقدّم هذا البرنامج في مختلف محافظات السلطنة.

وسيجتمع المشاركون مرة أخرى في نهاية شهر مارس في جلسة تقييمية مع مدربيهم لمناقشة مخططاتهم البحثية التي يعكفون على إنهائها حاليًا.

يذكر أنّ اللجنة كانت قد فتحت باب التسجيل في استمارة التسجيل الخاصة بالبرنامج عبر موقعها الإلكتروني www.nyc.om لكافة الشباب من مختلف محافظات السلطنة وولاياتها، حيث تكفلت اللجنة بقيمة البرنامج التدريبي، على أن يكون المشارك عماني الجنسية من حملة شهادة الدبلوم العالي أو البكالوريوس أو الماجستير، وملمّا ببرنامج SPSS الإحصائي، ويكون قد سبق له كتابة ورقة بحثية ضمن مقرر دراسي سابق ولم تمض عليها أكثر من 3 سنوات منذ إعدادها.

وستعلن اللجنة حزمة برامج "مهارات" أخرى خلال هذا العام، وهي: التخطيط الاستراتيجي الشخصي، وإستراتيجية الحوار. وسيتم الإعلان عن بدء التسجيل في هذه البرامج الأيام القادمة على موقعها الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك