السلطنة تربح قضية إغراق جديدة في أمريكا.. والتحقيقات تؤكد التزام المنتج العماني بالمعايير العالمية

مسقط- الرؤية

كسبت السلطنة، ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، القضية المرفوعة ضد صادراتها من منتج البولي إيثلين تيرفثالات (PET) إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، والمتعلقة بمقدار الدعم الحكومي المقدم من السلطنة لهذا المنتج والذي تنتجه شركة أوكتال، واستمرت التحقيقات قرابة السنة والنصف من قبل وزارة التجارة الأمريكية.

وأصدرت وزارة التجارة الأمريكية قرارا حول نتائج التحقيق الذي قامت به ضد صادرات السلطنة والدول الاخرى المعنية في التحقيق بشأن منتج البولي إيثلين تيرفثالات بتاريخ 7 مارس 2016؛ حيث أظهرت نتائج التحقيق بعدم وجود نسبة دعم مقدم من حكومة السلطنة لشركة أوكتال تشكل ضررا على الصناعة الامريكية. وبلغت النسبة التي توصلت إليها التحقيقات 0.59% والتي تعد أقل من الحد الأدنى المعمول به حسب أحكام قوانين الولايات المتحدة الأمريكية، وبذلك تم استبعاد السلطنة من قضية الدعم دون فرض أية رسوم ضد صادراتها. وتراوحت نسب دعم صادرات المنتج عينه في البلدان الأخرى التي استهدفها هذا التحقيق بين 5.12% و153.80%.

ويضاف نجاح السلطنة في كسب قضية الدعم إلى النجاحات السابقة التي تم تحقيقها في القضايا التي رُفعت ضد الصادرات العمانية، وهو ما يعكس الجهود التي تبذلها وزارة التجارة والصناعة وشركة أوكتال وكافة الجهات التي تعاونت خلال فترة التحقيق، ويؤكد أيضا أن حكومة السلطنة لا تقدّم لشركة أوكتال أي دعم يخالف إتفاقية منظمة التجارة العالمية وقوانين الولايات المتحدة الأمريكية بشكل يترتب عليه فرض رسوم إضافية على صادرات هذه الشركة. يشار إلى أن هذا القرار يشمل كافة شركات المناطق الحرّة في السلطنة. وتقدمت وزارة التجارة والصناعة بالشكر والتقدير إلى شركة أوكتال وجميع الجهات التي تعاونت معها أثناء فترة التحقيق، والتي تم من خلالها الوصول إلى هذه النتيجة الإيجابية.

تعليق عبر الفيس بوك