سوق مسقط يدشن مسابقة "تحدي التحليل المالي".. اليوم

مسقط - الرُّؤية

يدشِّن سوق مسقط للأوراق المالية -وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس- اليوم، مسابقة تحدي التحليل المالي بين طلاب وطالبات الكليات والجامعات بالسلطنة؛ حيث ترحب سوق مسقط للأوراق المالية بالطلاب الراغبين بالمشاركة في هذه المسابقة التي بدورها تعزز لدى الطالب مهارات فهم وتفسير وطريقة احتساب القوائم المالية للشركات وربط الجانب التعليمي بالجانب التطبيقي.

وتأتي هذه المسابقة على مرحلتين؛ الأولى: تتضمَّن تشكيل فرق من الكليات والجامعات عدد أعضائها لا يقل عن 4 ولا يزيد على 6 أشخاص. وتقوم الفرق بطلب التسجيل في المسابقة من خلال سوق مسقط للأوراق المالية، ويقوم سوق مسقط بدوره بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس بتقديم قائمة للفرق تتضمن مجموعة الشركات المدرجة وعلى كل فريق أختيار شركة ليقوم بإعداد تقرير مضمونة التحليل المالي للشركة. وفور الانتهاء من التقرير وفي تاريخ محدد يتسلم سوق مسقط تقارير التحليل وتقوم لجنة تحكيم مختصة بالتقييم وأختيار أفضل خمسة تقارير لتأهل للمرحلة الثانية.

وتأتي المرحلة الثانية في حفل ختامي للمسابقة تقوم فيه الفرق المتأهله بتقديم عرض للتقرير والنتائج التي حصل عليها الفريق من خلال التحليل، علما بأن مدة 10 دقائق إلى جانب 10 دقائق أخرى للجنة التحكيم لطرح الأسئلة للفريق. وفي الختام يتم الإعلان عن الفرق الثلاثة الأولى الفائزة وتكرم بجوائز مادية.

وقال السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي مساعد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس: إنَّ مسابقة تحدي التحليل المالي تمثل إحدى ثمار التعاون ما بين الكلية وسوق مسقط للأوراق المالية، والتي بدأت منذ فترة طويلة من خلال إقامة برامج تعليمية متنوعة، خاصة مُلتقى سوق مسقط السنوي الذي استمر لإحدى عشرة دورة، وأضاف بأنَّ الهدف من المسابقة هو ربط الجانب العلمي بالجانب التطبيقي، وممارسة إحدى أهم المهن في مجال الاستثمار وهو التحليل المالي والذي يعتبر حلقة مهمة في طبيعة عمل المؤسسات العاملة في مجال الأوراق المالية والاستثمارية. وتوجه السيد الدكتور منذر البوسعيدي بالشكر لسوق مسقط للأوراق المالية على تبنيهم مثل هذه الأفكار والمبادرات المجتمعية التي من شأنها رفع مستوى الوعي لمختلف فئات المجتمع، خاصة فئة الطلاب.

ومن جانب آخر، أكد رائد بن حسين الهوتي مدير دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية، أنَّ السوق مستمرة في دعم وتنظيم مثل هذه الانشطة والفعاليات التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي الاستثماري لدى فئة الطلاب، وتعزز قدراتهم وإمكانياتهم في الجوانب الاستثمارية؛ حيث إن هؤلاء الطلاب سيشكلون رافدا لهذا القطاع الحيوي مستقبلا. وأضاف بأن مسابقة تحدي التحليل المالي ستعطي الطلاب المشاركين فرصة التعرف على المناخ الاستثماري في سوق مسقط للأوراق المالية من خلال دراستهم للشركات المدرجة وتقييم أوضاعها وجدوى الاستثمار في أسهمها.

وأشار الهوتي إلى أنَّ السوق سبق وأن نظمت مسابقة للبحوث المالية والاستثمارية بين طلاب الكليات والجامعات لعدة دورات والتي لاقت نجاحا وأصبحت مثل هذه المسابقات مطلبا من قبل الأكادميين والمشرفين بقطاع التعليم العالي بالسلطنة لما وجدوه من نتائج، ومنها أرتأت الإدارة على المضي قدما في البحث عن تجارب جديدة تخدم قطاع التعليم بالسلطنة.

ومن المقرر أن تقوم سوق مسقط للأوراق المالية بالترويج للمسابقة ابتداء من اليوم، إضافة إلى عرض كل جديد متعلق بالمسابقة حتى نهايتها بهدف إشراك جميع الطلاب المشاركين وغير المشاركين بالآلية المتبعة لمسابقة تحدي التحليل المالي ليكون الطالب على دراية بالمسابقة وشروطها ليتسنى لهم المشاركة في النسخ القادمة من المسابقة.

تعليق عبر الفيس بوك