اتفاقية لإنشاء محطات تحلية مؤقتة في قريات وأصيلة بتكلفة 9 ملايين ريال عماني

مسقط - الرؤية

وقعت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، إحدى شركات مجموعة نماء،اتفاقية مشروع إنشاء محطات مؤقتة لتحلية المياه في قريات وأصيلة مع شركة مسقط للمياه. وجرت مراسم حفل التوقيع أمس بفندق انتركونتينتال مسقط تحت رعاية سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه وعدد من أصحاب السعادة ورؤساء مجلس الإدارة وممثلي الشركات المستثمرة بالمشروع وكذلك ممثلي قطاع الكهرباء والمياه بالسلطنة.

ووقع الاتفاقية المهندس يعقوب بن سيف الكيومي الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، ونيابة عن الشركة المنفذة للمشروع وقع هيثم آل فنه الرئيس التنفيذي لمجموعة السليمي القابضة. وسيجري إنشاء المحطات الجديدة في ولاية قريات بمحافظة مسقط وولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية.

ويتضمن مجال أعمال المشروع تصميم وامتلاك وتشغيل محطتين مؤقتتين لتحلية مياه الشرب ذات كفاءة عالية وتعملان بتقنية التناضح العكسي. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة قريات 8 آلاف متر مكعب في اليوم (1.76 مليون جالون في اليوم)، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة أصيلة 10 آلاف متر مكعب في اليوم (2.2 مليون جالون في اليوم). وبموجب هذه الاتفاقية تحصل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على حق شراء المياه المحلاة المنتجة من المحطتين خلال فترة الامتياز المحددة. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي تسعة ملايين ريال عماني.

وقال المهندس نايف بن علي العبري مدير عام المشاريع بالوكالة بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه خلال كلمته في حفل التوقيع إنّ المشروع من ضمن مشاريع محطات تحلية المياه المؤقتة والعاجلة التي تقوم الشركة حالياً بإنشائها في فترة زمنية قصيرة بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للكهرباء والمياه لمواجهة الطلب المتسارع على المياه المحلاة في السلطنة، ومن المؤمل أن يساهم في إثراء المحتوى العماني من خلال إسناد المشروع على إحدى الشركات الوطنية العاملة في هذا المجال. على أن يجري استخدام مواد تصنيع محلية عن طريق شركات محلية متخصصة. ويساهم كادر فنّي عماني بالعمل في تصنيع المحطة في مختلف المجالات الفنيّة والهندسيّة وفي مجال السلامة المهنيّة، إضافة إلى إسناد الأعمال الميدانية إلى شركات عمانيّة منها شركات عاملة في محيط المنطقة التي يقام بها المشروع.

وعبّر الدكتور مانفريد ريد، رئيس قسم تطوير الأعمال العالمية من شركة أكوا سويس عن سعادته بالمشروع، وقال: فخورون بالحصول على فرصة لتوفير حل تقني لتحويل المياه المالحة إلى مياه الشرب، وخدمة مطالب الآلاف من الناس بتوفير مياه صالحة للشرب في محيط مناطق تنفيذ المشروع في قريات وأصيلة، مما يجعل حياتهم أكثر أمانا وأكثر راحة. والمشروع يعد مساهمة في المسؤولية الاجتماعية، وليس مجرد فرصة عمل. ونشكر الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه على تطوير هذه المشاريع في ولايتي قريات وأصيلة، وإعطاء الفرصة لشركة مسقط للمياه في المساهمة في هذا التطوير، وسنرى مدى نجاحنا في إنجاز هذه المهمة من خلال استفادة القاطنين في هذه المناطق من توفير مصدر مياه مستقر وآمن.

تعليق عبر الفيس بوك