الساجواني يتفقد ميناء الصيد بالسويق ويقف على المواقع الإنشائية لمينائي المصنعة وبركاء

المصنعة - الرؤية

قام معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أمس بزيارة تفقدية لميناء الصيد البحري بولاية السويق للاطلاع على وضع ميناء الصيد البحري ومتابعة استكمال إنشاء المرافق الرئيسية للميناء وناقش معاليه مع المختصين آلية استكمال مرافق الميناء، وأكد على ضرروة الإسراع في العمل والإنجاز نظرًا لأهميّة هذه المرافق في تطوير مهنة الصيد البحري. كما زار معاليه المواقع الإنشائية لكل من ميناء الصيد بولاية المصنعة وميناء الصيد بولاية بركاء حيث اطلع معاليه على سير العمل وأهم الأعمال المنجزة بها، وقد قد ناقش معاليه مع المهندسين آلية العمل وأهم المعوقات التي تواجه الشركات خلال التنفيذ. وقد قدم معاليه شكره للقائمين على الجهود المبذولة في تنفيذ هذه المشاريع آملا أن ترى هذه المشاريع النور وتقدم الخدمات للعاملين في قطاع الصيد البحري، وأن ينعكس أثرها في تنمية وتطوير القطاع السمكي. رافق معاليه خلال الزيارة سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية والدكتور خالد بن منصور الزدجالي مدير عام موانئ الصيد وعدد من المسؤولين بالوزارة.

وفي ميناء الصيد البحري بولاية السويق تفقد معاليه الأعمال الإنشائية لسوق الأسماك وكذلك الأعمال الإنشائية لعدد من المرافق الرئيسية التي يضمها الميناء حيث يتميز الميناء بمساحته الكبيرة وبمواصفات منها احتواؤه على كاسران للأمواج الرئيسي يبلغ طوله 910 أمتار، أمّا الكاسر الثانوي فيبلغ طوله 740 مترا، وتوجد في الميناء إضاءات ملاحية، ومرسى ثابت بطول 110 أمتار لزوارق الشرطة، وعمق الحوض عند المرسى 5 أمتار.

كما قام معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية بزيارة إلى مشروع وحدة التصنيع السمكية بولاية المصنعة ضمن مشروع تطوير منتجات المرأة الساحلية بالسلطنة، واستمع معاليه من المشرفين على المشروع إلى آلية عمل المشروع الذي يهدف إلى تنمية مساهمة المرأة الساحلية في القطاع السمكي وتحسين مهارات المستفيدات من المشروع في اتباع الشروط الصحية للمنتجات السمكية. وقد أطلع معاليه على الخطة التسويقية لمنتجات المشروع وأبدى إعجابه بما رآه من منتجات سمكية متنوعة متمنيًا من هذا المشروع أن يشجع النساء العاملات في القطاع السمكي والمستفيدات من هذا المشروع في فتح مشاريع صغيرة ومتوسطة.

وخلال زيارته لمشروعي ميناء الصيد البحري بولاية المصنعة وميناء الصيد البحري بولاية بركاء استمع من المختصين والفنيين شرحًا كافيا عن المشروعين وأهم المرافق والخدمات المتضمنة لهما حيث يشتمل ميناء الصيد البحري بولاية المصنعة على إنشاء كاسرات أمواج بطول 1680 مترًا وكذلك إنشاء 3 مراسي عائمة بطول 105 مترًا وتعميق حوض الميناء لعمق 4 أمتار وتوفير 5 مراسٍ عائمة للصيادين ومزلاق للقوارب عدد 1 ومعدات ملاحيّة ومركز الإرسال الراديوي، كما يشمل المشروع عمل طرق داخلية وإنشاء سوق للأسماك بالقرب من حوض الميناء الجديد وعمل مظلات لمعدات الصيد وكذلك عمل مظلات لشباك الصيادين واستراحة للصيادين ومبنى الإدارة وورشة تصليح القوارب ومقهى ومصلى وسياج للميناء ومحطة وقود ودورات مياه عامة.

أمّا ميناء الصيد البحري بولاية بركاء فيشتمل على إنشاء كاسرات أمواج بطول 1767 مترًا وكذلك إنشاء رصيف ثابت بطول 150مترا وإنشاء 3 مراسٍ عائمة بطول 105 أمتار وتعميق حوض الميناء لعمق 4 أمتار وتوفير 5 مراس عائمة للصيادين ومزلاق للقوارب واستصلاح مساحات للبنية الأساسيّة والباني الخدميّة استصلاح مساحات للسياحة.

تعليق عبر الفيس بوك