"أوربك" تكمل إتفاقيّة تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكيّة

مسقط - الرؤية

أعلنت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) أمس عن الانتهاء من توقيع اتفاقيات تمويل لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية البالغة قيمته 6.5 مليار دولار أمريكي والذي بلغت التسهيلات التمويلية فيه 3.8 مليار دولار أمريكي.

ويأتي ذلك في أعقاب إعلان الشركة في ديسمبر الماضي عن التوقيع على عقود الهندسة والتوريد والبناء للمشروع.

وتعليقاً على أهميّة تمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية، قال مصعب بن عبدالله المحروقي، الرئيس التنفيذي لأوربك، "يعد مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية جزءاً من استراتيجية أوربك للنمو على المدى الطويل، ويعكس توقيع اتفاقيات التمويل هذه والتي تعتبر أكبر اتفاقية تمويل مشروع يتم إنجازها في السلطنة مستوى الثقة التي تضعها مختلف المؤسسات والأطراف ذات الشراكة مع أوربك".

وتعد صفقة تمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية أحد أكبر صفقات تمويل المشاريع الناجحة في السلطنة، وقد حظي هذا المشروع على دعم كل من وكالات ائتمان الصادرات التي تمثل حكومات كل من إيطاليا (SACE Cdp Group) وهولندا (Atradius DutchState Business) وكوريا (K-EximوK-Sure) والمملكة المتحدة (UKEF) وألمانيا (Euler Hermes) بالإضافة إلى 19 جهة إقراض تجارية دولية وإقليمية ومحلية.

أما البنوك المشاركة في تمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية فهي: المؤسسة العربية المصرفية، بنك ظفار، بنك مسقط، بنك توكيو-ميتسوبيشي، بي ان بي باريبا فورتيس، بنك كاسا ديبوسيتي أي بريستيتي، مجموعة كريديت اندستريال أي كوميرسيال، كريدي أجريكول وبنك الإستثمار، وجهاز تنمية الصادرات الكندية، بنك الإتش إس بي سي، بنك أي إن جي (وهو فرع من ING-DIBA AG)، بنك جي بي مورغان تشايس، بنك كاي اف دبليو أيبكس، بنك التنمية الكوري، بنك ناتيكسيز، البنك الأهلي التجاري السعودي، بنك سوسيتيه جينيرال، مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية وبنك يونيكريديت.

وأضاف المحروقي، "يعتبر مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية مشروعاً نموذجياً من ناحية المتانة والمرونة للمقرضين - وهو يلبي أعلى المتطلبات البيئية والاجتماعية العالمية، ويضع الأطر المناسبة للتعامل مع التحديات الفنية والتجارية والقانونية التي عادةً ما تطرأ في المشاريع البتروكيماوية الكبرى. كما استطاعت الشركة ولله الحمد، تأمين هذا القرض في ظل ظروف مالية وإقتصادية عالمية صعبة وبضمانات حكومية محدودة مما يعكس ثقة الممولين العالميين بالمشروع والمناخ الاستثماري الجيد للسلطنة".

وقد أنهت أوربك تمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية خلال جدول زمني قياسي، تم تصميمه ليتزامن مع البدء المقرر لأعمال البناء الخاصة بالمشروع. ومن المخطط تشغيل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في مطلع عام 2020م.

يذكر أنه عند بدء تشغيل المشروع في عام 2020م، سيحول مجمع لوى للصناعات البلاستيكية من خليط منتجات ونموذج أعمال أوربك حيث سيضاعف من أرباح الشركة وسيوجد فرصا تجارية جديدة وسيولد الكثير من فرص العمل وسيدعم تنمية قطاع الصناعات البلاستيكية التحويلية في عُمان.

ومع تنامي حجم سوق المنتجات البلاستيكية العالمي، سوف يمكن هذا المشروع والبالغة قيمته 6.5 مليار دولار أمريكي شركة أوربك من تعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في سوق المنتجات البتروكيماوية العالمي - حيث إنّه سيمكن سلطنة عُمان ولأول مرة من إنتاج البولي اثيلين، وهو نوع من المنتجات البلاستيكية يحظى بأعلى نسبة طلب عالمية وسوف يزيد هذا المشروع من كمية البولي بروبلين المنتجة سنويا.

ومن المتوقع أن يزيد هذا المشروع من حجم إنتاج المنتجات البلاستيكية بنحو 1 مليون طن مما سيوفر لأوربك ما مجموعه 1.4 مليون طن من البولي اثيلين والبولي بروبلين.

ومع وجود هذا المجمع المتكامل في صحار، والذي يتكون من مصفاة صحار ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبلين ووحدة التكسير بالبخار الخاصة بمجمع لوى للصناعات البلاستيكية، ستصبع عملياتنا إحدى أفضل عمليات تكرير النفط وإنتاج المنتجات البتروكيماوية المتكاملة على مستوى العالم، وسنحقق القيمة المحلية المضافة القصوى لجزيئات النفط والغاز العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك