"غاز الهيدروكربون" من"انغاز استرالاسيا".. تكنولوجيا للتبريد صديقة للبيئة وترشد الطاقة

روادنا - خاص

أكد نضال بن منصور بن حمود المشرفي رئيس مجلس إدارة مؤسسة منار النور أن مشروع تكنولوجيا ""انغاز استرالاسيا لغاز الهيدروكربون" ( Engas hydrocarbon refrigrent Technology) يعتبر من مشاريع الاقتصاد الأخضر، مبرزا أهمية هذا النوع من المشاريع والتي تتمثل في 3 محاور أساسية لصحة المجتمع وللاقتصاد وللبيئة حيث إنّه يتم متابعتها بشكل خاص من منظمتي يونيدو والإسكوا ويمثلهما في سلطنة عمان مكتب مساندة الاقتصاد الأخضر التابع للإسكوا بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة).

وقال إنّه وكما هو معلوم أن غاز الكلورفلوروكربون (CFC ) المستخدم في معظم أنظمة التكييف والتبريد والتدفئة وغيرها من المعدات التي تعمل بضغط الغاز حالياً على مستوى العالم، يعتبر غازا كيميائيا ساما ضارا بالصحة، ويتسبب في الإصابة بسرطان الجلد وبعض أنواع الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي إضافة إلى الإضرار بالبيئة وطبقة الأوزون علاوة على استهلاكه المفرط للطاقة.

وأضاف: لقد دعت اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون عام 1985 وبيان بروتوكول مونتريال المنضوي تحت برنامج الأمم المتحدة للبيئة عام1987 وبرنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة، إلى إيقاف استخدام غاز الكلورفلوروكربون بحلول عام 2025 كحد أقصى.

وتابع: يستخدم الهيدروكربون في جميع نظم الضواغط التبريد والتدفئة المعدات والرافعات المستخدمة في جميع الأعمال الميدانية ومستخدم بشكل واسع في السيارات والسفن والمطارات والمستشفيات وأنظمة التبريد الخاصة بالمصانع ومخازن حفظ الأطعمة والمكاتب والمنازل والمباني الضخمة وحتى في مكيفات النافذة.

وتعد بلدان الخليج العربي والشرق الأوسط الأكثر استخداماً لتكييف ونظم التبريد على مستوى العالم وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو بها.

وعن فوائد استخدام تكنولوجيا الهيدروكربون من قبل شركة "انغاز استرالاسيا " Engas Australasia ، قال نضال: تساعد هذه التقنية على تنقية البيئة من الغازات الدفيئة السامة، وهي منتج طبيعي وغير سام وينتج عنها هواء نقي بنسبة 99.9 % . كما أنها صحية وليست لها أية أعراض جانبية على صحة الإنسان وصديقة للبيئة ولطبقة الأوزون وتعطي أداءً أفضل عند درجات الحرارة العالية وتعمل بكفاءة في درجات حرارة خارجية أعلى من 65 درجة مئوية. كما أنّها تعمل على ترشيد الطاقة وبنسبة تصل إلى 30% بحسب الدراسات وهذا عامل رئيسي لخفض الإنفاق على استخدام الطاقة.

واستطرد نضال: هذه الإيجابيات التي توفرها تكنولوجيا الهايدروكربون يفتقر إليها غاز الكلور فلورو كربون المستخدم حالياً في جميع النظم المعمول بها .

وقال إنّ "انغاز استرالاسيا" Engas Australasia هو المصنع الوحيد في العالم الذي يملك براءة الاختراع والتي باستخدامها نستطيع توفيرالطاقة وبجودة عالية.

وبين أنّ توجه المشروع الرئيسي هو استخدام تكنولوجيا غاز الهيدروكربون المطور من"انغاز استرالاسيا " كبديل لغاز الكلوروفلوركربون الضار للحفاظ على بيئتنا نظيفة وصحية والاستفادة أيضاً من المزايا الإيجابية الأخرى لهذه التقنية .

مؤكدًا أنّ المشروع يحظى باهتمام خاص من وزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة وشركة تنمية نفط عُمان.

وأفاد أنّه شارك في الكثير من المعارض منها معرض "إبداعات عمانية 3 " وملتقى فرص الأعمال الثالث، ومعرض إبداعات بيئية ومعرض مساندة البيئة لشركة تنمية نفط عمان إضافة إلى معرض الصناعات العربية الذي أقيم مؤخرًا بالتزامن مع يوم الصناع، العمانية بمركز عُمان الدولي للمعارض..

واختتم نضال بن منصور المشرفي رئيس مجلس إدارة مؤسسة منار النور، بالتأكيد على أنّهم ماضون قدماً وبعزيمة وإصرار تحت شعار: "ادعمونا فلدينا كوكب لننقذه"

تعليق عبر الفيس بوك