"نفط عمان" تدشن مشروع مجالس العطاء لتدريب 12 جمعية تطوعية في السلطنة

مسقط - الرُّؤية

دشَّنتْ شركة النفط العمانية للتسويق -وبالتعاون مع الشبكة العمانية للمتطوعين- مساء أمس الأول، مشروع مجالس العطاء؛ لتدريب 12 جمعية تطوعية في السلطنة؛ وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر، وبحضور 60 مشاركا من جمعيات: الجمعية العمانية للتوحد، والجمعية العمانية لأصدقاء المسنين، والجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية، والجمعية العمانية للسلامة على الطريق، والجمعية العمانية لمرض السكري، وجمعية رعاية الأطفال المعوقين، وجمعية المرأة العمانية بولاية قريات، وجمعية المرأة العمانية بولاية السيب، وجمعية المرأة العمانية فرع ولاية مسقط، وجمعية المرأة العمانية بولاية المضيبي، وجمعية النور للمكفوفين، وجمعية حماية المستهلك.

وفي بداية التدشين، ألقت مريم الهاشمية مشرفة مشروع مجالس العطاء بالشبكة العمانية للمتطوعين، محاضرة تعريفية عن المشروع وأهدافه ومحاوره وطرق التنفيذ بما يصقل المهارات الإدارية والعلمية والعملية لمجالس إدارات الجمعيات التطوعية. بعدها، تحدَّث جابر البوسعيدي مدير شؤون الشركة بشركة النفط العمانية للتسويق عن هذا المشروع وأهدافه. موضحا أنَّ هذا المشروع يأتي ضمن مشاريع المسؤولية الاجتماعية بالشركة التي تساهم فيها في تطوير وبناء المجتمع المدني، وأشار إلى أهمية هذا المشروع في خدمة مجالس إدارات الجمعيات التطوعية بالسلطنة في تطويرها للأفضل لتنفيذ مشاريع تنموية تخدم كافة شرائح المجتمع. بعد ذلك، تحدَّث سيف الربيعي مدير العلاقات العامة وعضو مجلس إدارة جمعية الأمل -إحدى الجمعيات المشاركة في هذا المشرع- عن تجربة جمعيتهم التطوعية في خدمة المجتمع، وتطرق إلى المشاريع التي تقوم بها الجمعية وخططها وأهم البرامج التي نفذتها الجمعية بالتعاون مع الشبكة العمانية للمتطوعين. بعد ذلك، تمَّ تقسيم المشاركين إلى فرق عمل، وتم تدريبهم ميدانيًّا على عدد من المهارات العلمية والعملية الإدارية التي تساعدهم على البدء بالتفكير في تنفيذ مشاريع تطوعية بأساليب علمية جديدة مبتكرة تعمل على تسهيل الأعمال، وتجذب المتطوعين للعمل في المجال التطوعي في السلطنة. وويهدف المشروع إلى تدريب إدارة الجمعيات التطوعية في السلطنة على الأسس العلمية لإدارة الجمعيات وتعريفهم بالجديد في هذا المجال، إلى جانب تعزيز لديهم مفهوم العمل التطوعي بصورة جديدة تمكنهم من تنفيذ عدد من المشاريع المجتمعية التي تساهم في بناء هذا الوطن وتحقق التنمية المستدامة لهم، وتنمي القدرات الوطنية وتطورها بما يتواءم مع متطلبات العصر الحديث. وسيسلط المشروع الضوء على آخر ما توصلت إليه الجمعيات التطوعية العالمية والاستفادة منها وتكييفيها لصالح المجتمع، إضافة إلى إعطاء المشاركين دورات تدريبية مكثفة لمدة عام كامل تساعد في رفع وتأهيل مجالس إدارات الجمعيات بطريقة علمية وعملية من خلال تنفيذ عدد من الورش التدريبية والميدانية التي تساعد في تغيير وابتكار الكثير من البرامج التي تعود بالنفع على هذه الجمعيات.

وتشمل الدورات التدريبية عددًا من المحاور المهمة التي تنمِّي الجوانب الإدارية والقيادية والتطوعية والمجتمعية لهذه الجمعيات؛ منها: دورات حول التخطيط وفن إدارة المنظمات والجمعيات التطوعية، وإدارة البرامج التطوعية، وإدارة الموارد البشرية؛ حيث حرص القائمون على هذا البرنامج أن يكون محتوى الدورات التدريبية مختص بكل مجال من شأنه أن يُسهم في تطوير الجمعيات في سلطنة عُمان.

تعليق عبر الفيس بوك