مكتب "الشورى" يناقش ترتيب السلطنة في تقرير مؤسسة الشفافية العالمية

رئيس المجلس يستقبل الوفد البرلماني البيلاروسي

مسقط - الرُّؤية

ناقشَ مكتبُ مجلس الشورى، أمس، ترتيبَ السَّلطنة في تقرير مؤسسة الشفافية العالمية للعام 2015م، حول مؤشر مدركات الفساد، والذي يُعْزَى في كثير من جوانبه إلى الصعوبات في الوصول إلى البيانات والمعلومات اللازمة لذلك.

واستذكر المكتب الاقتراح بقانون الذي تقدَّم به المجلس في فترته الماضية بعنوان "حق الحصول على المعلومات وتداولها"، وقرَّر المكتب إحالة الموضوع لجهات الاختصاص، كما تدارس المكتب في اجتماعه تقرير الفريق المكلف بدراسة تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة للعام 2014م، وقرر إدراجه ضمن جدول أعمال جلسة المجلس المقبلة المقررة في 14 مارس 2016م.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثالث عشر للمكتب لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016م) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب.

كما ناقشَ المكتبُ في اجتماعه بعضَ الردود الوزارية المحالة من الحكومة حول جُملة من الموضوعات؛ أهمها: رد معالي الشيخ وزير القوى العاملة على السؤال الموجه إليه حول تثبيت محاضري اللغة الإنجليزية في كليات التقنية بالسلطنة.

كما استعرض الاجتماع بعض الأسئلة البرلمانية الواردة إليه من بعض أصحاب السعادة أعضاء المجلس؛ من أهمها: السؤال البرلماني الموجه إلى معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات حول الشركة العمانية لإدارة المطارات، والسؤال الموجه إلى معاليه المتعلق ببدء العمليات التشغيلية لمطار صلالة المدني، كما اطلع مكتب المجلس على موضوع وضع الأهداف والسياسات لمشروع موازنة المجلس للعام 2017م.

كما استعرض المكتب -في اجتماعه- طلبَ الإحاطة الموجَّه إلى سعادة رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه، حول مناقصة إنشاء شبكة المياه الحكومية بولاية بدية، وكذلك السؤال الموجه إلى سعادة رئيس الهيئة الهامة للكهرباء والمياه حول مشغل شبكة المياه في بعض القرى التابعة لولاية بدية، وقرَّر أحلتهما إلى الجهة المعنية.

إلى ذلك، استقبلَ سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، صباح أمس، بمكتبه بمقر المجلس، وفد لجنة الصداقة البرلمانية البيلاروسية بمجلس الجمهورية بالجمعية الوطنية بجمهورية بيلاروسيا، برئاسة الدكتور إيجور مارزليوك؛ وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد إلى السلطنة حاليا.

وفي بداية اللقاء، رحَّب سعادة الشيخ رئيس مجلس الشورى بالضيف والوفد المرافق له.. متمنيا لهم طيب الإقامة في السلطنة، وللزيارة المزيد من تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائم بين البلدين، وأن تفتح آفاقا أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وأشار سعادته -في الصدد ذاته- إلى أنَّ الزيارة تأتي لتعكس تطور العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتُسهم في تعزيز أطر التعاون وفتح مسارات جديدة بين البلدين. لافتا سعادته إلى أهمية تعزيز العلاقات في مختلف المجالات بين السلطنة والجمهورية البيلاروسية الصديقة، لاسيما في المجالات الاقتصادية.

وقدَّم سعادة رئيس مجلس الشورى للضيف -خلال المقابلة- نبذة عن مسيرة الشورى في السلطنة ومراحل تطورها وتدرجها، وتطرق خلالها إلى أدوار وصلاحيات المجلس في الجوانب التشريعية والرقابية وعن لجان العمل الدائمة بالمجلس، كما تم التطرق إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، خاصة في الجوانب البرلمانية.

من جانبه، أعْرَب الدكتور إيجور مارز ليوك عن بالغ شكره وعظيم اعتزازه على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، وتطلعه إلى مزيد من التطور والازدهار والنماء في علاقات البلدين الصديقين بما يسهم في تحقيق مصالحهما في كافة المجالات وللسلطنة ومتمنيا للسلطنة مزيدا من التقدم والنمو والازدهار.

حضر المقابلة المكرَّم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس لجنة الصداقة البرلمانية العمانية البيلاروسية بمجلس الدولة، وعدد من المكرمين أعضاء اللجنة وسعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى.

تعليق عبر الفيس بوك