الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : ندوة حول دور سوق المال والصيرفة الإسلامية في دعم الاقتصاد.. اليوم

الثلاثاء 08 مارس 2016 02:06 م بتوقيت مسقط

الرؤية - نجلاء عبدالعال

يجتمع اليوم نخبة من المختصين والمسؤولين بالقطاع المالي لمناقشة دور الصيرفة الإسلامية وسوق رأس المال في تنمية الاقتصاد العماني خاصة في ظل ظروف تراجع أسعار النفط، وذلك بفندق جراند حياة مسقط.

ويشارك في الندوة عدد من خبراء الصيرفة من عمان والخارج لمناقشة الفرص الكامنة في قطاع الصيرفة الإسلامية، وآليات تنمية رؤوس الأموال والاستثمارات في سوق الصيرفة الإسلاميّة، وتبدأ بكلمة رئيسية من سعادة حمود بن سنجور الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني وبعدها جلسة نقاشية حول وضع خارطة طريق لتطوير صناعة الصيرفة الإسلامية يديرها قاسم إسلام ويشارك فيها كل من سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال والدكتور جميل الجارودي الرئيس التنفيذي لبنك نزوى، وإيهاب حشيش ممثلا لبنك العز، وسهيل نيازي عن "ميسرة" النافذة الإسلامية لبنك ظفار، ويتحاور المشاركون حول واقع الصيرفة الإسلامية في السلطنة بعد نحو 5 سنوات من الموافقة على اطلاقها، وكيف يمكن تحقيق نمو مستدام لقطاع الصيرفة الإسلامية وسوق رأس المال.

كما تشمل الندوة حوارًا مع عدد من المختصين حول آلية إسهام التطورات الراهنة في تشكيل سوق رأس المال الإسلامي في السلطنة، وما هي متطلبات ضمان استدامة نشاط سوق رأس المال والتشريعات واللوائح اللازمة لتحقيق ذلك، ويضم الحوار المهندس عبدالرحمن برهام عضو مجلس إدارة تلال العقارية، والدكتور أشرف النبهاني رئيس مجلس إدارة سوق مسقط للأوراق المالية، وكمال عربي الخبير بسوق المال.

وفي جلسة متخصصة يناقش الخبراء ما حققه سوق الأسهم المتوافقة مع الشريعة بسوق مسقط حتى الآن والمتوقع له في 2016، والأطر التشريعية التي تحيط بالفرص الاستثمارية والفرص المتاحة في عمان، والمناخ الاستثماري وانعكاسه على المستثمرين ومتطلبات الاستثمار المتوافق مع الشريعة الاسلامية خاصة في مجالات الصحة والتعليم والعقارات.

كما يشارك سعادة محمد جواد حسن مستشار وزارة المالية في جلسة نقاشية ضمن الندوة تدور حول الصكوك السيادية التي أصدرتها السلطنة مؤخرا وما شملته من إعدادات. ويبحث المشاركون بعد ذلك المتوقع في المستقبل القريب وآليات الوصول لأفضل استفادة ممكنة من قطاعي الصيرفة الإسلامية وسوق المال، والفرص والتحديات الموجودة، وتعقد الندوة برعاية رئيسية من بنك نزوى.