اتفاق مصري روسي على مكافحة الإرهاب في ليبيا واليمن

موسكو- الإسماعيلية - رويترز

قال الكرملين -في بيان- إنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، أكدا في اتصال هاتفي أمس على أن مكافحة الإرهاب يجب أن تستمر ليس فقط في سوريا، ولكن في ليبيا واليمن أيضا. كما تناولت المحادثات تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، والذي يقول الرئيس الروسي إنه مهم لاستقرار الأوضاع في البلاد.

وفي سياق آخر، قالت وزارة الداخلية المصرية -في بيان- إنَّ شرطيين قتلا وأصيب ثلاثة آخرون أمس عندما انفجرت عبوة ناسفة في مركبة مدرعة بمدينة العريش بمنطقة شمال سيناء التي ينشط فيها متشددون مناهضون للحكومة. وأضافت بأنَّ الانفجار وقع على الطريق الدولي الساحلي بالعريش وهي كبرى مدن شمال سيناء أثناء قيام المدرعة بدورية أمنية في المنطقة. وقالت مصادر أمنية لرويترز في وقت سابق إن متشددين فجروا العبوة الناسفة عن بعد أثناء مرور المركبة عند مدخل العريش. وأعلنت جماعة ولاية سيناء وهي أنشط الجماعات المتشددة في مصر مسؤوليتها عن الهجوم في بيان نشر على الانترنت.

وقتل متشددون يتمركزون في شمال سيناء المئات من رجال الجيش والشرطة منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في منتصف عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. وأعلنت جماعة ولاية سيناء المتشددة التي بايعت تنظيم الدولة الإسلامية -الذي استولى على مناطق واسعة في سوريا والعراق- مسؤوليتها عن أغلب هذه الهجمات. وكانت الجماعة تعرف في السابق باسم أنصار بيت المقدس. وقالت مصادر أمنية أول أمس إن ستة من قوات الأمن ومسعفا قتلوا في هجومين بمدينة الشيخ زويد في شمال سيناء بينما قال الجيش إنه قتل خمسة يشتبه في أنهم متشددون خلال عملية أمنية بالمنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك