المعارضة السورية تتهم القوات الحكومية بارتكاب مذبحة.. وتميل للمشاركة في محادثات جنيف

بيروت - رويترز

قال رياض حجاب منسِّق المعارضة السورية، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إنَّ القوات الحكومية السورية -المدعومة بضربات جوية روسية- ارتكبت مذبحة بحق عشرات المدنيين حول حلب أمس في إطار انتهاكات لهدنة مدتها أسبوعان. وقال حجاب إنَّ أحدث المعارك إلى جانب اعتقالات نفذتها القوات الحكومية، تدفع المعارضة لإعادة النظر فيما إذا كان ينبغي لها حضور جولة محادثات للسلام في جنيف. وأضاف أنها ستكون قبل نهاية الأسبوع الحالي وسيصدر قرار صريح بشأنها.

وقال عضو في الهيئة العليا للتفاوض -التي تمثل المعارضة السورية الرئيسية- أمس، إنَّ الهيئة ستذهب للمحادثات التي تسعى الأمم المتحدة لإجرائها في جنيف، وإن صرح مسؤول آخر في المعارضة بأن القرار لم يتخذ بعد.

وقال رياض نعسان أغا عضو الهيئة لرويترز: "توجهاتنا هي الذهاب". وأضاف: "سيبدأ التوافد (على جنيف) يوم الجمعة... نأمل ألا يحدث شيء يمنعنا من الذهاب." فيما قال متحدث آخر باسم الهيئة في وقت لاحق لقناة العربية الحدث إن الهيئة لم تتخذ بعد قرارا بشأن الذهاب إلى جنيف.

وقال نعسان أغا -الذي تحدث لرويترز هاتفيا- إن انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار من جانب الحكومة السورية وحلفائها تراجعت خلال اليومين الماضيين وعبر عن أمله بألا يحدث شيء يمنعهم من الذهاب وقال إن الهيئة تريد البدء في المفاوضات المتعلقة بهيئة الحكم الانتقالي على الفور. وتابع "بدأنا أن نلاحظ أن حجم الخروقات بدأ ينخفض في اليومين الأخيرين ونرجو في الأيام المقبلة حتى يوم الجمعة أن تصل الخروقات إلى صفر... إذا انتهت هذه الخروقات فهذا يجعل البيئة مواتية لبدء المفاوضات." وأضاف "نحن نريد أن ندخل في مفاوضات مباشرة في موضوع هيئة الحكم الانتقالي."

وأدى اتفاق وقف العمليات القتالية بوساطة أمريكية روسية الذي بدأ سريانه في 27 فبراير إلى تراجع في مستويات العنف في سوريا بشكل عام لكن طرفي الصراع يتبادلان الاتهامات بانتهاكه.

ومن جانبها، أبدت وزارة الدفاع الروسية أمس استعدادها لاستخدام قاعدتيها العسكريتين في سوريا في عمليات توزيع مساعدات الإغاثة.

وقال المتحدث باسم الوزارة ايجور كوناشينكوف إن شحنات المساعدات يمكن أن تسلم وتخزن في قاعدتها البحرية في ميناء طرطوس كما أن بوسع طائرات الشحن التي تنقل مساعدات الهبوط في قاعدتها الجوية في اللاذقية.

وقال في إفادة صحفية نقلها التليفزيون الروسي الرسمي إن روسيا مستعدة أيضا لتقديم عربات لنقل المساعدات من قاعدتيها إلى المناطق المحتاجة. وفي الثاني من مارس أعدت الوزارة قائمة بالمناطق التي ترى أنها في أمس الحاجة إلى مساعدات وأرسلتها إلى الأمم المتحدة. وقالت الوزارة إن اتفاق وقف الأعمال القتالية صامد بدرجة كبيرة بالرغم مما وصفته بأعمال استفزاز وإطلاق نار.

تعليق عبر الفيس بوك