مؤتمر ومعرض عمان الرياضي الرابع يناقش تحديات الإدارة والاستثمار في القطاع وسط مشاركات واسعة.. 18 أبريل

الرؤية - عادل البلوشي

أعلنت وزارة الشؤون الرياضية، أمس، تفاصيل معرض ومؤتمر عمان الرياضي الرابع لعام 2016، بحضور فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير بوزارة الشؤون الرياضية المشرف العام على المؤتمر، وطارق علي المدير العام للشركة العمانية للمعارض الدولية، وبحضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

وقال فهد الرئيسي إنّ مؤتمر عُمان الرياضي في نسخته الرابعة سينطلق يوم الإثنين الموافق 18 من أبريل المقبل بفندق جراند حياة مسقط، وسيتضمن جلسات حوارية ونقاشية، مشيرا إلى أنّ المؤتمر يمثل منصّة عالمية للشخصيات الرياضية وصناع القرار وكل المهتمين بالشأن الرياضي لمناقشة آخر المستجدات في الشأن الرياضي. وأضاف أنّه سيتم تخصيص الفترة من 19-21 من أبريل المقبل لإقامة فعاليات معرض عمان الرياضي بمركز عمان الدولي للمعارض بالسيب. وأكّد مدير عام الرعاية والتطوير المشرف العام على المؤتمر، أنّ النسخ الثلاث الماضية من مؤتمر عمان الرياضي خرجت بالعديد من التوصيات التي رأى البعض منها النور، فيما يتم مواصلة استكمال النقاشات لباقي التوصيات في الجلسات المختلفة لمؤتمر هذا العام. وتابع الرئيسي قائلا: "تم إشهار هيئة التحكيم الرياضي في اللجنة الأولمبية العمانية وهذا الجانب كان من ضمن أحد أبرز محاور النقاش في الجلسات المختلفة للمؤتمر عبر نسخه الماضية من خلال استضافة المعنيين في محكمة الكأس الدولية". وزاد موضحا أنّ جلسات المؤتمر لهذا العام تتضمن 4 جلسات مختلفة؛ حيث ستتناول الجلسة الأولى موضوع "الإدارة الرياضية" والتي تحتوي على عدد من المحاور منها "إدارة الهيئات الرياضية كمؤسسات غير ربحية.. التحديات والحلول"، و"أساليب الإدارة والقيادة في الهيئات الرياضية"، و"الملامح المطلوبة لمجالس الإدارة للهيئات الرياضية". واستطرد الرئيسي: "الجلسة الثانية ستتمحور حول التمويل الرياضي وتتضمن المحاور التالية: الاستضافات الرياضية وسيكون عبر نموذج للاستثمار الرياضي كدعامة للاقتصاد الوطني، إضافة إلى الاستثمار في البنية الأساسية الرياضية وسبل وبرامج تعظيم الاستفادة والترفيع في نسبة إشغال المرافق الرياضية، أمّا الجلسة الثالثة فستكون عن عرض التجارب الشبابية الناجحة عبر استضافة أبرز التجارب العمانية التي وصلت إلى العالمية، فيما ستكون الجلسة الرابعة عن أهمية قطاع الناشئين كأساس للمنظومة الرياضية المتكاملة، وتتضمن المحاور والمتمثلة في إدارة المؤسسات والهياكل المعنية بقطاع الناشئين، واستراتجيات إعداد الناشئين والمسار الرياضي، إضافة إلى دور القطاع الخاص في رعاية الناشئين. وأوضح الرئيسي أنّه سيتم الإعلان عن كافة المتحدثين بالمؤتمر في مؤتمر صحفي آخر، بالإضافة إلى مديري الجلسات. وذكر الرئيسي أنّ من بين المتحدثين في المؤتمر شخصيات من مختلف القارات تتميز بالخبرة الرياضية العالية.

وأشار الرئيسي إلى أنّ المعرض المصاحب للمؤتمر، يعد بمثابة محطة عرض كاملة، حيث سيحتوي على علامات تجارية رياضية عالمية وأندية محترفة واتحادات رياضية وهيئات إدارية، بالإضافة إلى شركات مقاولات عالمية لبناء المجمعات والملاعب الرياضية ومصنعي الهدايا التذكارية وشركات الخدمات المساندة للرياضة، وأيضا مجموعة متعددة من المنتجات بما فيها معدات رياضية وإكسسوارات ومعدات اللياقة وملابس رياضية ومعدات رياضات المغامرات والرياضات الخارجية.

وأوضح الرئيسي أنّ جناح الوزارة في المعرض والبالغ مساحته 600 متر سيستوعب مجموعة متنوعة من المنظمات الرياضية المختلفة العاملة بالسلطنة، وكانت اللجنة قد استمعت سابقًا من المختصين في الاتحادات واللجان الرياضية إلى مجموعة من الاقتراحات والآراء حول أهم النقاط المتعلقة بمحتويات القسم المخصص لكل هيئة رياضية.

من جهته، قال طارق علي المدير العام للشركة العمانية للمعارض الدولية إنّ الشركة قامت بالتعاون مع اللجنة المشرفة بتوجيه الدعوة لكافة شركات ومؤسسات القطاع الخاص للمشاركة في المعرض، وتم تقسيم هذه المؤسسات إلى فئات من حيث المنتجات الرياضية المقدمة، وذلك كالآتي: المشاريع والمنشآت الرياضية والمعدات والإكسسوارات الرياضية وأندية اللياقة البدنية ومشغلي الجمنازيوم والخدمات الرياضية والمدربين والموردين والموزعين للخدمات الرياضية ومنظمي الأحداث والفعاليات الرياضية، إضافة إلى مشاركة الأندية الرياضية الخاصة. وأضاف أنّ جناح وزارة الشؤون الرياضية سيشمل مشاركة مسابقة الأندية للإبداع الشبابي، ودائرة شؤون المنتخبات ودائرة الطب الرياضي وبرنامج صيف الرياضة وبرنامج شبابي ومعسكرات شباب الأندية وبرنامج شجع فريقك وبرنامج مبادرون وبرنامج إنجازاتنا. وتابع أنه فيما يتعلق بالاتحادات الرياضية، فمن المقرر أن يشارك الاتحاد العماني للكرة الطائرة والاتحاد العماني للتنس والاتحاد العماني لسباقات الفروسيّة والاتحاد العماني للرماية والاتحاد العماني للهوكي واتحاد الشرطة الرياضي والاتحاد العماني لكرة القدم، علاوة على اللجان الرياضية مثل اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات واللجنة العمانية للإبحار الشراعي واللجنة العمانية للرياضة الجامعية واللجنة البارالمبية العمانية واللجنة العمانية للدراجات الهوائية. أمّا على صعيد الأندية الرياضية، فأوضح علي أنّ الأندية المشاركة تتضمن أندية الشباب وصور وصحار وصحم وعبري وعمان والسيب والسلام والعروبة وظفار، إضافة إلى مشاركة جهات أخرى كجمعيّة المرأة العمانية فرع مسقط وفريق الحيل للكريكيت والجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية لهواة اللاسلكي والاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي.

تعليق عبر الفيس بوك