الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

خبر : كسوف كلي للشمس.. الأربعاء المقبل

الثلاثاء 08 مارس 2016 02:46 ص بتوقيت مسقط

د.صبيح الساعدي

سيشهد العالم بعد غد الأربعاء الموافق 9 مارس 2016م حدثا فلكيا مميز وبشكل طبيعي إلا وهو كسوفا كليا وجزئيا للشمس ولن يُشاهد الكسوف الشمسي بمرحلتيه الكلي والجزئي في جميع الدول العربية.

وسوف يُشاهد الكسوف الكلي للشمس فقط في أجزاء عديدة من اندونيسيا بما في ذلك سومطرة وبورنيو و سولاوسي ومواقع أخرى من المحيط الهادي، وسوف يشاهد الكسوف جزئيا في معظم مناطق أستراليا وفي جنوب شرق وشرق آسيا والمحيط الهادي.

يبدأ الكسوف في الساعة 03:19 صباحا بتوقيت السلطنة يوم الأربعاء 9 مارس، وسوف يبلغ أقصاه في الساعة 05:59 وينتهي في الساعة 08:40 صباحا ، ويستغرق زمن الكسوف الكلي التام لقرص الشمس 4 دقائق و9 ثوان فقط.

إن طول فترة كسوف الشمس بمرحلتيه الكلي والجزئي الذي ستشهده الأرض يوم الأربعاء 9 مارس خمس ساعات و21 دقيقة، وهي الفترة من بداية سقوط مخروط ظل القمر على الأرض إلى خروجه منها.

ومن خلال الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركةالشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمرسيولد هلال شهر جمادى الثانية للعام الهجري 1437 عند الساعة الخامسة والدقيقة 55 و 32 ثانية صباح يوم الأربعاء الموافق 9/3/2016م ( حسب التوقيت المحلي للسلطنة ) ، ويكون ذلك بعد ساعتين و36 دقيقة من بداية ظاهرة الكسوف الشمسي، ومن بعد اقتران القمر بالشمس بحوالي أربع دقائق ستشهد الشمس احتجاب كليا (كسوفا كليا) من قبل قرص القمر لمدة 4 دقائق و 9 ثواني وذلك في تمام الساعة (5:59) صباحا بتوقيت السلطنة في منطقة بحرية بالمحيط الهادي. حيث يغطي قرص القمر بالكامل قرص الشمس، كما رأينا ذلك بالكسوف الشمسي الذي حصل عام 1999،وعند لحظة الكسوف الكلي للشمس يمكن رؤية وهج الشمس على حافة قرص الشمس (باللون الأحمر)، وكذلك الخيوط الإكليلية الشمسية ويتحول النهار إلى ليل وتهبط درجة حرارة الهواء، ويحل الظلام، وتظهر النجوم البراقة والكواكب اللامعة وقد تظهر مذنبات قريبة من الشمس لا تشاهد سوى عند حدوث كسوف كلي للشمس، وتختبئ الحيوانات في جحورها، وتعود الطيور إلى أعشاشها وتبدأ بعض الحشرات بالصفير.

ويذكر أن أطول فترة كسوف كلي للشمس تم رصدها حتى الآن هو الكسوف الكلي الذي حصل في الفلبين يوم 20/6/1955 ومكث الكسوف آنذاك 7 دقائق و8 ثوان.

الكسـوف والخسـوف لا يشـترط حدوثهما في كل حالة يكون فيها القمر في منـزلة المحاق أو منزلة البدر بسبب ميلان مدار القمر على مسـتوى مدار الأرض بمقدار ( 5,2 درجة )، لهذا يكون القمر في غالبية الأشهر القمرية في منزلتي المحاق والبدر أوطأ أو أعلى من مستوى مدار الأرض وليس بنفس المستوى مما يسبب عدم حدوث الكسوف أو الخسوف في تلك الأشهر.

للكسوف الشمسي ثلاثة أشكال:-

الكسوف الكلي: يحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريب من الأرض.

الكسوف الحلقي: يحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيد عن الأرض.

الكسوف الجزئي: يحصل عندما يحجب قرص القمر جزءاً من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئياً، وهو غالب الحدوث.

بالنسبة للكرة الأرضية ككل وليس لمنطقـة واحـدة فأن أعلى عـدد لحوادث الكسـوف والخسـوف في السـنة الواحـدة هو(7) مـرات أربعة أو خمسة منها حوادث كسوف للشمس ( معظمها كسوف جزئي ) وثلاثة أو أثنين حـوادث خسـوف للقمـر، حيث أن فرص حدوث الكسوف للشمس أعلى من فرص حدوث الخسوف للقمر بنسبة ( 4 : 3 ). وأن أقل عدد لحوادث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة هي ( 2 ) مرتـان فقـط.

ففي هذا العام سيحصل كسوفان للشمس وخسوفان للقمر:الكسوفان أحدهما كسوف كلي للشمس يوم غدا الأربعاء 9/3/2016م والأخر سيكون كسوف حلقي للشمس يوم الخميس 1/9/2016م والكسوفان لا يمكن مشاهدته من سماء السلطنة.وكذلك سيحصل خسوفان للقمر من نوع شبه الخسوف أحدهما سيكون يوم الأربعاء 23/3/2016م ، لا يمكن رؤيته من سماء السلطنة والأخر يوم الجمعة 16/9/2016م يمكن مشاهدته في سماء السلطنة.



*[email protected]