رئيس وزراء تركيا يرفض "المساومة" على الدستور الجديد

اسطنبول - رويترز

قال رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو أمس إنه لن تكون هناك مساومات بشأن الدستور الجديد للبلاد وأن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيسعى للحصول على 330 صوتا التي يحتاجها في البرلمان لطرح الدستور الجديد في استفتاء عام.

وذكر داود أوغلو في مقابلة مع تلفزيون الخبر أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على المساندة الكاملة من نوابه في البرلمان وعددهم 317 عضوا وأضاف أن الحزب سيسعى للحصول على مساندة إضافية من المعارضة لضمان الحصول على 330 صوتا المطلوبة لطرح مسودة الدستور في استفتاء عام.

وانهارت الشهر الماضي لجنة بين الأحزاب كلفت بإعداد مسودة دستور جديد بعد انسحاب المعارضة الرئيسية بسبب محاولات حزب العدالة والتنمية تغيير النظام البرلماني إلى رئاسي.

وأبلغ مسؤولون كبار في الحزب رويترز الأسبوع الماضي إن الحزب يعكف على إعداد مقترحاته رغم رفض المعارضة وهي خطط قد تمنح الرئيس رجب طيب إردوغان صلاحيات منها إصدار قوانين واختيار وزراء.

ويحظى حزب العدالة والتنمية بدعم واسع لتعديل الدستور الذي يعود لحقبة انقلابات عسكرية وجرى تعديله عدة مرات لكن توجد أيضا خلافات عميقة بشأن الشكل الذي يجب أن يكون عليه الدستور الجديد. وتريد أحزاب المعارضة أن يركز الدستور الجديد في الأساس على حماية حقوق الأقليات والحريات الديمقراطية وتتخوف من أن تطبيق النظام الرئاسي قد يضع صلاحيات أكثر من اللازم في قبضة شخص واحد.

تعليق عبر الفيس بوك