انطلاق معرض ومؤتمر عُمان الدولي للنفط والغاز ..21 مارس الجاري

مسقط - العمانية

تنطلق في الحادي والعشرين من شهر مارس الجاري بمركز عُمان الدولي للمعارض فعاليات النسخة العاشرة من معرض ومؤتمرعُمان الدولي للنفط والغاز بتنظيم من شركة عُمان إكسبو وبالتعاون مع وزارة النفط والغاز وعدد من شركات النفط المحلية والدوليّة ويستمر ثلاثة أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق إنتركونتننتال مسقط حيث أوضح الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام إدارة الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز أنّه سيتم تنفيذ ثلاث فعاليات مصاحبة للمعرض، الأولى تتمثل في عقد جلسة نقاشية بقاعة متعددة الأغراض بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني مساء يوم الأحد بتاريخ20 مارس الجاري؛ يتم خلالها مناقشة مستجدات أسواق النفط والغاز الدولية وكل ما يهم صناعة النفط والغاز ومشتقاتهما بحضور رؤساء التنفيذيين لكبرى شركات النفط العالمية، ويضم كذلك مديرين تنفيذيين وصانعي القرار وخبراء فنيين من كبرى شركات النفط والغاز وسوف يناقش المشاركون كافة الموضوعات المتعلقة بهذا القطاع الهام ويتبادلون الرأي حول التطوير المستمر والتحديات التي يواجهونها في هذا المجال خاصة في ظل تدني أسعار النفط في الوقت الراهن .

وأضاف العنبوري أنّ الفعالية الثانية المصاحبة للمعرض تتمثل في مؤتمر النفط والغاز الذي سيتم عقده بمشاركة عدد من المسؤولين والمهتمين بهذه الصناعة من الجهات الرسمية والخاصة وتبدأ فعالياته في الحادي والعشرين من شهر مارس الجاري، ويستمر ثلاثة أيام بتنظيم من جمعية مهندسي البترول العالمية. مشيرا إلى أنّ الفعالية الثالثة هي معرض النفط والغاز الذي سيقام في نفس فترة المؤتمر بمشاركة أكثر من 300 شركة محلية ودولية، ويحوي أكبر تجمع لمجموعة شركات النفط والغاز الدولية وموردي التكنولوجيا والخدمات في هذه الصناعة.

وأوضح أنّ الهدف من المعرض هو توفير فرصة للتعارف بين الشركات المختلفة ورجال الأعمال الذين يساهمون في هذا المجال خاصة فيما يخص التكنولوجيا التي تتطور كل عام للعمل على أسس علمية متطورة. منوّها إلى أنّ السلطنة لها مشاريع ناجحة في طريقة الإنتاج المعزز بطريقة البخار ولها نتائج إيجابيّة جدا .

وقال العنبوري إنّ من ضمن الاستفادة من المعرض وصول الإنتاج اليومي للنفط إلى مليون برميل في اليوم الذي جاء عن طريق الاستخلاص المعزز للبترول.. موضحًا أنّه حاليًا تطبق أكثر من طريقة لاستخراج البترول .

من جانبه قال سلطان بن سعيد الشيذاني مدير هندسة البترول بشركة تنمية نفط عمان أنّه على المستوى العالمي ثلاثة مؤتمرات بارزة في هذا التخصص في أمريكا وماليزيا والسلطنة. مشيرا إلى أنّ الموتمر المصاحب لمعرض النفط والغاز يستقطب حوالي 431 بحثًا مقدمًا من 40 دولة.

من جهتها قالت ميشيل بويد مديرة جمعية مهندسي البترول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا إنّ المؤتمر المصاحب للمعرض سيعزز تبادل المعرفة والخبرات بين المشاركين وسيكون هناك أكثر من 100 عرض. مشيرة إلى أنّ جمعيّة مهندسي البترول هي مؤسسة غير ربحيّة ودورها هو دعم مثل هذه المؤتمرات.

وأوضحت أنّ الجمعيّة ارتأت أنّ المؤتمر الذي سيقام بمسقط موقعه مهم نظرًا للخبرات التي تبنى في السلطنة. مضيفة أنّ دور الجمعية هو دور محفز ومشجع في مثل هذه الفعاليات حيث ينتسب للجمعية 140 ألف عضو من مختلف أنحاء العالم.

وأكّد المهندس سالم بن سيف السالمي مدير الدراسات بشركة أوكسيدنتال عمان خلال المؤتمر على أنّ طريقة الاستخلاص المعزز للبترول في تزايد مستمر من شأنه أن يرفع كميّة الإنتاج اليومي للنفط .

تعليق عبر الفيس بوك