طلبات في "الشورى" لمناقشة وزيري التعليم العالي و"النقل".. ومكتب المجلس يطلع على عدد من الردود الوزارية

مسقط - الرُّؤية

تقدَّم عددٌ من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بطلبِ مُناقشة مَعَالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي حول التخصصات التي لا يُوجد لها مسار مهني بسوق العمل. وناقش المكتب طلب الإحاطة المقدَّم إلى سعادة المهندس الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين، حول الخطة التنفيذية الخاصة بإستراتيجية التعدين، إضافة إلى طلب إحاطة مُقدَّم إلى مَعَالي الدكتور وزير النقل والاتصالات، بشأن الإستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثاني عشر للمكتب لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016م) من الفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب.

وفي بداية الاجتماع، تقدَّم رئيسُ وأعضاء وموظفو مجلس الشورى بأحرِّ التعازي والمواساة لأسر المتوفين في حادث السير الأليم الذي وقع في ولاية عبري، متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

وناقشَ مكتبُ مجلس الشورى في الاجتماع العديد من الردود الوزارية الواردة إليه من الحكومة حول جملة من الموضوعات؛ أهمها: رد معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم، على طلب الإحاطة الموجه إليها من قبل أحد أعضاء المجلس بشأن الآليات المتبعة لتحضير طلاب الصف الرابع لأداء امتحان" بيرلز" للعام 2016م، والاطلاع على رد معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، على طلب الإحاطة حول استيراد المركبات التي يتجاوز عمرها سبع سنوات.

كما ناقش المكتب في اجتماعه جملة من طلبات الإحاطة الموجهة إلى أصحاب المعالي الوزراء بِشأن عدة موضوعات؛ أهمها: طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، بشأن الدراسة المعدة من قبل الوزارة بالتعاون مع البنك الدولي، حول تقييم الوضع الاستثماري في السلطنة، كما استعرض الاجتماع السؤال الموجه إلى معالي الشيخ وزير القوى العاملة، حول التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة.

واستعرضَ الاجتماع رسالة سعادة رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العملي، حول زيارة بعض مؤسسات التعليم العالي الخاصة في السلطنة، إضافة إلى الاطلاع على تقرير فريق العمل المشكل بشأن إنجازات مجلس الشورى في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة خلال الفترة السابعة للمجلس.

وعلى الصعيد الخارجي، تدارس المكتب العديد من الدعوات والمذكرات الموجهة له من قبل الاتحاد البرلماني العربي بشأن ورشة العمل، حول دور الأدلة في رفع مستوى الصياغة التشريعية...وغيرها من الدعوات من قبل بعض البرلمانات الدولية، إضافة إلى استعراض مذكرة الأمين العام للبرلمان العربي، والمتضمنة وثيقة الشباب العربي، المقرة من قبل البرلمان العربي، هذا وقد أتخذ مكتب المجلس القرارات المناسبة حيال الموضوعات التي تم طرحها أثناء الاجتماع.

تعليق عبر الفيس بوك