"إعداد الناشئين" تستعرض مع الاتحادات النهوض بالألعاب.. واتفاق لتنظيم دوري ناشئين للكرة الطائرة

مسقط - الرُّؤية

عقدتْ اللجنة الرئيسية المشرفة على مراكز إعداد الناشئين لقاءً تعريفيا موسعا، مع رؤساء وأمناء السر لإدارات الاتحادات الرياضية المعنية بمبنى اللجنة الاولمبية العمانية، بحضور فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي ورئيس اللجنة الرئيسية المشرفة على مراكز اعداد الناشئين والشيخ بدر بن علي الرواس رئيس الاتحاد العماني لكرة الطائرة وفريد بن خميس الزدجالي رئيس الاتحاد العماني لكرة السلة اضافة الى الخبراء الفنيين ومدربي وممثلي الاتحادات الرياضية الأخرى وعدد من أعضاء اللجنة الرئيسية لمراكز اعداد الناشئين وأعضاء اللجنة الفنية وممثلي وسائل الاعلام.

وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لفهد بن عبدالله الرئيسي رئيس اللجنة الرئيسية المشرفة على مراكز اعداد الناشئين. وقال الرئيسي إن هذا الاجتماع يأتي في اطار زيادة التنسيق وتعزيز العلاقة بين اللجنة الرئيسية المكلفة بالخطة التطويرية للمراكز ومختلف الاتحادات الرياضية. وأضاف الرئيسي أن عدد المسجلين بهذه المراكز بلغ في عام 2015 نحو 1250 رياضيا في 8 مراكز في ستة رياضات؛ هي: العاب القوى والسباحة وكرة اليد والهوكي وكرة الطائرة وكرة السلة ويشرف على تدريبهم 62 مدربا ومدربا مساعدا في مختلف التخصصات، وذكر الرئيسي بأنه وأمام حجم وأهمية هذا البرنامج فانه من الطبيعي أن تبرز من حين لآخر بعض الصعوبات والعراقيل سواء تلك التي تتعلق بالأمور التنظيمية أو اللوجستية.

وبعد انتهاء كلمة رئيس اللجنة، قدم الدكتور نبيل قمادة عضو اللجنة الرئيسية لمراكز اعداد الناشئين عرضا مرئيا بعنوان: "الخطة الخمسية لمراكز إعداد الناشئين: بين الشراكة الفعلية مع الاتحادات الرياضية والتأسيس العلمي للتطوير". وذكر قمادة أبرز الاهداف الاستراتيجية للمشروع، وقال إنها تتمثل في تأهيل مراكز اعداد الناشئين وجعلها مراكز نوعية قادرة على أن تكون رافدا أساسيا للرياضة العمانية.

إلى ذلك، تم فتح باب المناقشة أمام الحضور؛ حيث أشاد الشيخ بدر بن محمد الرواس رئيس الاتحاد العماني للكرة الطائرة بالجهود المبذولة وباركان الخطة التطويرية والاستفادة التي حققتها الاتحادات الرياضية من مخرجات المراكز. ثم طرح الرواس بعض التساؤلات حول ضرورة وجود مسابقة عمرية مناسبة لهذه الفئة العمرية تهدف الى استمرارية اللاعب. وشدد قمادة على ضرورة تركيز اتحاد الطائرة بإقامة مسابقات للفئات السنية الصغيرة وأن تبدأ بتخفيض السن المخصص للمسابقات مقترحا على ان تبدأ لأعمار 9 سنوات أو أقل حتى يشكل قاعدة قوية للمستقبل.

وأثمر اللقاء عن اتخاذ بعض القرارات المهمة؛ منها: عقد لقاء نصف سنوي بين اللجنة الرئيسية ومجالس ادارات الاتحادات الرياضية المعنية منها تبادل الاراء والاقتراحات وتعزيز سبل التواصل والتنسيق، كما اعتمد الحاضرون على دراسة مقترح الاتحاد العماني للكرة الطائرة نحو تنظيم دوري الناشئين من خلال المراكز والأندية، على ان يتم الاتفاق على الفئة العمرية الملائمة وتكليف الفنيين بوضع البرنامج الفني وتفعيل دور اللجان الفنية ومدها بالكوادر الفتية، وأن تكون حلقة وصل بين اللجنة الرئيسية والاتحادات الرياضية من خلال ممثليها في اللجان الفنية.

تعليق عبر الفيس بوك