انطلاقة مثيرة في السباق السنوي للهجن على ميدان صحار مع بدء تطبيق "الشريحة الإلكترونية"

الرؤية - خالد الخوالدي

شهدت أشواط اليوم الأول من السباق السنوي للهجن الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن على ميدان سباقات الهجن بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة انطلاقة مثيرة، وسط مشاركة واسعة من ملاك ومُضمري الهجن بمختلف ولايات ومحافظات السلطنة.

وقدرت النوق المشاركة في اليوم الأول بما يصل إلى (800) ناقة لفئة الحجائج. وتضمن السباق في يومه الأول خمسة عشر شوطا خصصت لفئة الحجايج لمسافة أربعة كيلومترات منها عشرة أشواط أبكار وخمسة جعدان. وفي الشوط الأول لفئة حجائج حصلت على المركز الأول ذيبه لمالكها أحمد بن راشد الغيلاني. وفي الشوط الثاني لفئة حجائج جعدان جاء في المركز الأول حشيم لمالكه راشد بن سعيد المخمري. وفي الشوط الثالث حجائج أبكار جاءت في المركز الأول بويضة لمالكها محمد بن سعيد الحبسي.

وقال حمد بن علي بن حمد السعدي المدير التنفيذي للاتحاد العماني لسباقات الهجن إن السباق السنوي لهذا العام يشهد مشاركة واسعة من ملاك الهجن من مختلف ولايات ومحافظات السلطنة؛ حيث تقدر النوق المشاركة في اليوم الأول من السباق لفئة الحجائج مابين (600 إلى 800) ناقة، أما اللقايا فما بين (300- إلى 600) ناقة بمعدل زيادة سنوية تقدر بحوالي 200 إلى 300 ناقة تقريبا، إضافة إلى أن جوائز السباق هذا العام مقدمة وهي عبارة عن 20 سيارة إلى جانب سيوف وخناجر ومبالغ مالية قيمة رصدت لجميع الفائزين في اشواط السباق البالغ عددها (42).

وعن الجديد هذا العام، أفاد السعدي أنّه تم تطبيق نظام الشرحية الإلكترونية لجميع الهجن المشاركة بعد أن كانت في العام الماضي كتطبيق تجريبي، وقد تمّ تسجيل جميع المشاركين خلال يومي السبت والأحد من هذا الأسبوع؛ حيث تحتوي هذه الشرحة على كافة المعلومات عن المطية ومالكها، وكذلك تسجيل أيّ ملاحظات على الهجن خلال السباق وغيرها من المعلومات الأخرى.

من جهته، أشار عبد الله بن يحيى الجابري عضو الاتحاد العُماني لسباقات الهجن إلى التجهيزات الفنية التي شهدها السباق السنوي هذا العام منذ اليوم الأول لانطلاقته على ميدان صحار، قائلاً إنّ الميدان شهد تجهيزات فنية ساهمت في إنجاحه، ومنها تحضير منقطة مخصصة للفحص البيطري وقسم أخر للفحص الركبي الآلي، وتمّ تجهيز هذه المنطقة بكافة الأدوات التي تسهم في عمليات الفحص البيطري للهجن المشاركة وأخذ العينات، هذا إلى جانب تجهيز البرج الإعلامي الذي يحتوي على أستوديو تحليلي مجهز بكافة الإمكانيات للإعلاميين إلى جانب منصة للجنة المراقبة واللجنة الفنية لمتابعة نتائج أشواط السباق.

وتتواصل أشواط السباق الختامي للهجن الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن على ميدان ولاية صحار، وتقام اليوم الثلاثاء 10 أشواط رئيسية لفئة اللقايا منها سبعة أشواط أبكار وثلاثة أشواط جعدان وشوطين لركضة العرضة لفئة الثنايا وفئة الحول.

تعليق عبر الفيس بوك