"إثراء" تحصل على اعتراف المعهد البريطاني للمقاييس.. وتؤكد التزامها بمعايير نظام إدارة الجودة

مسقط - الرُّؤية

حَصَدتْ الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" -للمرة السادسة على التوالي- شهادة اعتراف المعهد البريطاني للمقاييس في تطبيقها لمعايير المواصفات العالمية (الأيزو 9001) في مجال نظام إدارة الجودة؛ وذلك بعد خضوعها للتدقيق الخارجي من قبل ممثل المعهد البريطاني للمقاييس -الجهة المانحة لشهادة الاعتراف- وذلك على مدى يومين خلال الفترة من 17 وحتى 18 فبراير 2016م.

وتعدُّ الهيئة الجهة الحكومية الأولى بالسلطنة الحاصلة على أول شهادة تطبيق نظام إدارة الجودة في العام 2000م بناءً على معيار الجودة الدولي (أيزو9001:1994). وفي يونيو 2009م طبقت الهيئة نظام إدارة الجودة الجديد بناء على معيار الجودة الدولي (أيزو 9001:2008) كما تعمل الهيئة حاليا على ترقيه النظام وتحديثه عبر تطبيق المواصفة (9001:2015). ومنذ تطبيقها لنظام إدارة الجودة شهدت الهيئة تحسنا في جودة خدماتها وكفاءة أنشطتها؛ إذ تساعد المعايير على تنظيم العمليات ووضع الإرشادات التي يتبعها كل موظف حتى يتسنى له تنفيذ المهام الموكلة إليه بشكل أكثر تنظيمًا، ما يجعل من النظام أداة فاعلة في إدارة الموارد، وإدارة التغيير، وإدارة المعرفة بفاعلية وكفاءة عالية.

وعلَّق إسحاق بن خلفان البوسعيدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية وممثل الإدارة بنظام ضبط الجودة في إثـراء.. قائلًا: "تتبع الهيئة طرقا منهجية لتحقيق رضى العميل عن الخدمات التي تقدمها مع ارتباط تلك الخدمات وطرق تقديمها بقياس أداء الموظفين كمًا ونوعًا، وقد ساعد ذلك بدوره في تشجيع الموظفين وتحفيزهم على بذل المزيد، كما أساهم في تسهيل تقييم أدائهم. وتساعد عملية تحديد المهام والمسؤوليات بشكل أوضح، كما جاء في هذا النظام، على توفير فرص التدريب لتنمية المهارات المناسبة وبالتالي إيجاد رؤية واضحة المعالم للموظف بين مهام عمله وبين متطلباته التدريبية".

الجدير بالذكر أنَّ معايير نظام إدارة الجودة وشهادة (الأيزو 9001) توفِّر مجموعة من الإرشادات فيما يتعلق بمراجعة وتدقيق الأنشطة والعمليات، ويؤدي القيام بالمراجعة والتدقيق على فترات منتظمة داخليا وخارجيا إلى تحسين مستمر واتخاذ قرارات فاعلة مبنية على بيانات وحقائق واضحة. وباعتبار شهادة الأيزو مقياسا معترفا به دوليًا، فهي تساعد الهيئة في توحيد مقاييس أنشطتها، ونطاق عملها، بطريقة تناسب مع الطرف المُتعامل معه من أجل تحقيق علاقات منفعة متبادلة مبنية على أساس الثقة والمستوى العالي من الجودة على المستويين المحلي والدولي.

تعليق عبر الفيس بوك