الشبيبي يرعى تدشين الإصدار الثاني من الموسوعة العمانية لريادة الأعمال "الإنتروبيديا"

مسقط - الرؤية

تم مساء أمس الأول الاحتفال بتدشين الإصدار الثاني للموسوعة العمانية لريادة الأعمال "الإنتروبيديا" تحت رعاية معالي وزير الإسكان الشيخ سيف بن محمد الشبيبي، وبحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وممثلي الشركات الحكومية والجمعيات الأهلية وشركات البيئة والطاقة والمياه وجمع غفير من المهتمين بالبناء والتعمير والمقاولات.

وتأتي الفعاليّة تزامنًا مع معرض مسقط الدولي للكتاب والذي تمّ خلاله الإعلان عن ملامح الموسوعة وأهدافها ومضامينها.

وقال ليث بن عبدالله الحارثي المُشرف العام لموسوعة إنتروبيديا إنّ التوجه نحو عصر المعلوماتيّة والثورة المعرفية يستدعي مبادرات جريئة وتكاتف حقيقي للجهود بين القطاعات المختلفة وجيل الرواد من الشباب، ومشروع "الموسوعة العمانية لريادة الأعمال إنتروبيديا" يصب في نفس الصالح كونها إحدى المشاريع المعلوماتيّة الحديثة والتي تخدم توجهات العصر وتسهل على شباب هذا الجيل المفاهيم الأساسية لخدمة مشاريع الشباب".

وفي السؤال عن أهم ما تمّ التركيز عليه من خلال هذا الإصدار أجاب الحارثي أنّه "بالإضافة إلى مضمونها المعرفي في قضية الإسكان الشبابي يأتي هذا الإصدار ليفتح آفاق أرحب لفهم سوق البناء ومراحل البناء وآليات التوفير والاقتصاد لتأسيس بيت عصري دون تكلف ولا مبالغة. مضيفًا أنّ أهداف هذا الإصدار تتعدى نشر المعرفة إلى نشر ثقافة بين عنصري السوق بشقيه (العرض والطلب) وأنّ هناك الكثير من الحلول الهندسية لتحقيق مسكن يتمتع بالمواصفات العصرية الجذابة من جهة وأيضًا بحلول توفر على الشاب أكثر من 50 إلى 60% من تكاليف البيوت التقليدية، وهذا بالأساس هو مفهوم إقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة والحلول العملية.

وحول الجانب الابتكاري وكيف سعت الموسوعة لأخذ دور بارز في لم شمل المبدعين العمانيين والمبتكرين قال الحارثي إنّ الابتكارات كثيرة والإبداعات موجودة ولكن لم ننجح في توجيهها أو تأسيس بيت للمبدعين أو حتى تجمع أو نادي فجاءت فكرة الموسوعة أن يكون هذا البيت هو بيت المبدعين، وأن نوجه لهم دعوة للمساهمة في بنائه وإن لم نفعل فقد خسرنا شغفهم، وهذا للأسف ما يحصل.

وتابع: حرصنا على مبادرة تتسم بالاستدامة فكانت فكرة بناء البيت محملة بجملة من الأسئلة التحفيزية والمشجعة على التفكير والإبداع وتبرز حلول تخدم قضايا البيئة وملهمة لجيل الرواد من الشباب (الطلاب والباحثين والمهندسين والمبتكرين) وبقية الأوساط العلمية في تنفيذ وتطبيق مشاريع البيت الشبابي الحديث.

وأشار الحارثي إلى أن الموسوعة تهدف لبث الوعي بهذا الجانب في الأجيال القادمة وتبرز أهم خطط الحكومة ومساعيها نحو استغلال الموارد الوطنية والحكمة في استنزاف الطاقة والسعي لإيجاد حلول وتطبيقات بديلة تتسم بالاستدامة والصداقة مع البيئة.

وأعرب الحارثي في ختام حديثه عن سعادته بتجاوب مؤسسات المجتمع الرسمية والبحثية والشركات الحكومية والأهلية المعنية بقضايا الإسكان الحديث الداعم لمشاريع البيئة والاقتصاد الأخضر والطاقة النظيفة والابتكار المعرفي.

يذكر أن الموسوعة العمانية لريادة الأعمال ستكون متوفرة بالأسواق والمكتبات بعد 30 يومًا من الان وسيتم الإعلان عن دار النشر والتوزيع في الأيام القادمة.

تعليق عبر الفيس بوك