حلقة عمل حول الإعلان القضائي وتنفيذ الأحكام بمحاكم إبراء

إبراء - الرؤية

افتتحت صباح أمس بمجمع المحاكم بإبراء حلقة عمل حول الإعلان القضائي وتنفيذ الأحكام وتستمر لمدة يومين.

وألقى فضيلة الدكتور محمد بن عبد الله الهاشمي قاضي المحكمة العليا رئيس محكمة الاستئناف بإبراء كلمة رحب فيها بالقضاة ومديري الأمانات ورؤساء الأقسام وموظفي الإعلان، وأكد فضيلته على أهميته حلقة العمل لكونها تتناول موضوعين مهمين في سير الدعوى هما الإعلان والتنفيذ، حيث إنّ الإعلان يأتي باكورة سير الدعوى فلا تنعقد الدعوى إلا إذا كان الإعلان صحيحًا وتم وفق القانون تحقيقاً لمبدأ المواجهة في الخصوم، وموضحاً فضيلته أن هناك إعلاناً قضائياً للخصم ويعرف بأنّه وسيلة علم للخصم بما يتَّخذ ضده من إجراءات وهناك إعلان بالصحيفة وهو تسليم صورة منها للمُعلن إليه بالطريق الذي رسمه القانون.

وأبرز فضيلته أهمية تنفيذ الحكم بعد صدوره، مستشهدًا بقول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في رسالته إلى أبي موسى الأشعري حيث ورد فيها "فأفهم إذا أولي إليك فإنّه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له" مطالباً فضيلته في ختام كلمته رؤساء الإعلان والتنفيذ والمحضرين بذل الجهد في القيام بإعلان وتنفيذ الأحكام، والاستفادة من حلقة العمل وإبداء أي مشكلات تعيق سير العمل القضائي ومناقشتها لإيجاد الحلول المناسبة لها وصولاً إلى تحقيق عدالة ناجزة .

ثم بدأت أعمال الحلقة بورقة حول "رفع الدعوى وإعلانها " ألقاها فضيلة القاضي مازن بن سعود المعشري قاضي محكمة الاستئناف رئيس الإدارة العامة للتنفيذ، تحدث فيها عن نظرية المحاكمة التي تعتبر العمود الفقري للتقاضي وتبدأ برفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، وقد نصّ القانون على بيانات مُحددة تضمنتها صحيفة الدعوى ومنها بيانات جوهرية مثل الاسم الثلاثي للمدعى عليه وموطنه للكشف عن شخصية وتميزه عن غيره متطرقاً إلى دور مسجل الدعاوى في مراقبة البيانات المطلوبة، كما تناول في ورقته دور الإعلان.

وقدم الورقة الثانية المستشار محمد محمد واصل تحدث فيه عن الأشخاص الذين يصح تسليمهم الإعلان، وكيفية إعلان الأشخاص الاعتياديين العامين، وإيداع الإعلان لدى الوالي أو مركز الشرطة أو الشيخ وآثاره القانونية مبيناً اجتهادات المحكمة العليا حول الإعلانات وخاصة الإعلان بالنشر . ثم فتح بابا النقاش للمشاركين وطرح الإشكالات المرتبطة بإعلان الدعوى واقتراح الحلول المناسبة بشأنها.

حضر حلقة العمل أصحاب الفضيلة رؤساء المحاكم الابتدائية، ومديرو أمانات سر المحاكم ورؤساء الأقسام وموظفو الإعلان بالمحاكم الابتدائية بمحافظة شمال الشرقية.

تعليق عبر الفيس بوك