لقاءات تعريفية بالمزايا التقاعدية للعاملين بالقطاع الخاص

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لقاءات تعريفية للعاملين في القطاع الخاص لعدد من الشركات وتضمنت شركة الشوامخ للخدمات النفطية، والشركة العمانية لنقل الكهرباء، وشركة صحار للألمونيوم.

ويأتي ذلك في إطار جهود الهيئة لتوصيل رؤيتها ورسالتها وتعريف فئات المجتمع بالحقوق التي كفلتها الأنظمة والقوانين التأمينية، وجميعها يتبلور تحت جهود نشر الثقافة التأمينية. وجاء ضمن هذه اللقاءات التعريفية، تقديم شرح عام للمنافع التأمينية التي تقدمها الهيئة لمستحقيها، والتي تنقسم إلى المعاشات والمنافع ذات الدفعة الواحدة (مكافأة نهاية الخدمة)، وبدل الانقطاع عن العمل، والمنح الإضافية وأخيرا الإعانات. وأوضحت الحلقات التعريفية أن اشتراك العامل في النظام يغطى تأمينيا ضد مخاطر الشيخوخة، والعجز والوفاة ومخاطر إصابات العمل والأمراض المهنية، ويستحق بموجب هذا التأمين معاشًا تقاعديا ومزايا أخرى، بحسب نوع الخطر، ووفقا لسن المؤمن عليه، ومدة خدمته، وقيمة دخله المسدد عنه الاشتراك.

كما تم شرح كل ما يتعلق بآلية التسجيل ونسب الاشتراك المدفوعة إلى جانب المنافع والمزايا المستحقة بموجب تلك الاشتراكات، حيث إنّه بمجرد اشتراك العامل في النظام فإنّه سوف يغطى تأمينيا ضد مخاطر الشيخوخة، والعجز والوفاة ومخاطر إصابات العمل والأمراض المهنية، ويستحق بموجب هذا التأمين معاشًا تقاعديا ومزايا أخرى، بحسب نوع الخطر ووفقا لسن المؤمن عليه، ومدة خدمته، وقيمة دخله المسدد عنه الاشتراك.

وتظهر آخر الاحصائيات الصادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لشهر يناير 2016 أن عدد المؤمن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص (داخل السلطنة) بلغ 209544 مؤمنا عليه.

تعليق عبر الفيس بوك