النفط يهبط 4% بعد تصريحات سعودية إيرانية بشأن خطة تجميد الإنتاج

نيويورك - رويترز

عمَّقتْ أسعار النفط خسائرها إلى أكثر من 4 بالمئة، أمس، بعد أن استبعد وزير البترول السعودي علي النعيمي أي تخفيضات في الإنتاج.

وتضررت السوق أيضا من تقرير لوكالة أنباء الطلبة الايرانية (إيسنا) نقل عن وزير النفط الايراني بيجن زنغنه وصفه لمقترح من السعودية وروسيا تدعمه قطر وفنزويلا لتجميد إنتاج النفط بأنه "مثير للضحك" لأنه لا يسمح لإيران باستعادة حصتها السوقية التي خسرتها أثناء العقوبات. وانخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 4.35 بالمئة إلى 33.09 دولار للبرميل في حين هبطت عقود الخام الامريكي 4.91 بالمئة 31.75 دولار.

ونزلت الأسعار في ظل مخاوف من ارتفاع انتاج النفط الإيراني ليفاقم تخمة المعروض مما بدد تأثير التوقعات بانخفاض الانتاج الامريكي التي قادت لمكاسب كبيرة في الجلسة السابقة.

واقترحت السعودية وروسيا تجميد انتاج الخام عند مستويات يناير التي تقترب من المستويات القياسية اذا ما فعل منتجون اخرون نفس الشيء. ولكن من المستبعد ان تشارك إيران التي تحررت من العقوبات الغربية في الاتفاق ما يلقي بظلال من الشك على امكانية تجميد الانتاج فعليا. وقال بنك الاستثمار جيفريز "تبدو أنشطة التسويق الايرانية في حقبة ما بعد العقوبات فعالة لأن صادرات شركة البترول الوطنية ارتفعت بواقع 500 ألف برميل يوميا منذ رفع العقوبات في منتصف يناير إلا اننا نتوقع ان يأتي جزء منها من المخزونات".

تعليق عبر الفيس بوك