تحذيرات من تضرر الاقتصاد البريطاني حال الخروج من الاتحاد الأوروبي

لندن - رويترز

حذَّر رُؤساء ثلث الشركات البريطانية الكبرى، أمس، من أنَّ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يشكل مخاطر للاقتصاد ويهدد الوظائف.

وفي خطاب إلى صحيفة التايمز، قال رؤساء شركات كبرى من بينها بي.تي للاتصالات وماركس آند سبنسر للتجزئة وأسدا وبي.بي النفطية: إنَّ الدخول إلى سوق واحدة للاتحاد الأوروبي يتيح للشركات النمو وخلق وظائف. ومن المرجح أن يطلع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على الخطاب الذي حمل توقيع 36 من رؤساء الشركات المدرجة في مؤشر فايننشال تايمز 100 وهو يكافح لإقناع البريطانيين بالبقاء داخل التكتل الذي يضم 28 دولة في الاستفتاء المقرر إجراؤه 23 يونيو.

وسجل الجنيه الاسترليني أمس الاول أكبر خسارة في يوم واحد خلال نحو ست سنوات بفعل مخاوف من أن البريطانيين ربما يصوتوا لصالح الخروج من التكتل بعدما قال رئيس بلدية لندن المؤثر بوريس جونسون إنه سينضم إلى حملة المطالبين بانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي. وجاء في الخطاب الذي حمل توقيع نحو 200 من قادة أنشطة الأعمال "تحتاج الشركات إلى دخول غير مشروط إلى سوق أوروبية من 500 مليون مواطن حتى تواصل النمو والاستثمار وخلق وظائف... نعتقد أن الخروج من الاتحاد الأوروبي سيضر الاستثمار ويهدد الوظائف ويشكل مخاطر للاقتصاد. ستكون بريطانيا أكثر قوة وأمانا وأفضل حالا إذا بقيت عضوا في الاتحاد الأوروبي".

تعليق عبر الفيس بوك