بدء موسم صيد الشارخة الثلاثاء المقبل .. و1.43 مليون ريال عائدات 2015

مسقط- الرؤية

يبدأ صباح يوم الثلاثاء المقبل الأول من مارس، موسم صيد ثروة الشارخة في مياه السلطنة للعام الحالي 2016، في سواحل محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية، ويستمر الموسم لمدة شهرين من بداية شهر مارس وحتى نهاية أبريل؛ حيث يتوجه الصيادون الحرفيون في الولايات الساحلية بتلك المحافظات إلى أماكن تجمع ثروة الشارخة لصيد وتجميع الشارخة.

وأكملت وزارة الزراعة والثروة السمكية الاستعدادات الخاصة بالموسم والذي يستمر لمدة شهرين من جهود إرشادية وتوعوية ورقابية وبحثية وإحصائية، وذلك لإنجاح موسم صيد ثروة الشارخة وللمحافظة على هذه الثروة الوطنية واستغلالها بالطرق المثلى وتنميتها واستدامتها للأجيال القادمة. وتقوم دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية بالوزارة بتكثيف الدور الرقابي لتنظيم العمل خلال الموسم، ولتطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية بالتعاون مع الصيادين. ونظمت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالوزارة عددا من المحاضرات العلمية واللقاءات الإرشادية لتعريف الصيادين عن موسم صيد الشارخة، ومعدات الصيد المسموح بها والقوانين والتشريعات والقرارات الوزارية المتعلقة بالموسم. ويصاحب الموسم جهد إحصائي متمثل في تسجيل كميات الشارخة التي يتم صيدها خلال الموسم وجمعها في قاعدة معلومات وبيانات خاصة بذلك. ونفذت المراكز البحثية التابعة للمديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة مثل مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز الاستزراع السمكي، عددا من البحوث والدراسات العلمية عن ثروة الشارخة بهدف إكثار واستزراع ثروة الشارخة وتحقيق الإدارة والتنمية المستدامة للشارخة كثروة بحرية تزخر بها المياه العمانية.

ودعت الوزارة كافة الصيادين الذين يقومون بصيد الشارخة وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في شراء وتداول وتصدير الشارخة لتسجيل مخزون الشارخة لديهم بعد نهاية الموسم، علما بأنه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميات من الشارخة بعد نهاية الموسم في نهاية شهر أبريل المقبلة ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.

وعلى صعيد متصل، بلغ إجمالي الإنتاج لموسم صيد ثروة الشارخة للعام الماضي 2015 239451 كيلوجراما بقيمة مليون و430 ألفا و236 ريالا عمانيا؛ حيث ارتفعت قيمة الإنتاج عن موسم عام 2014 بنسبة 12%، وذلك حسب الإحصائيات الصادرة من دائرة الإحصاء السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية.

يشار إلى أن جراد البحر أو الشارخة كما يعرف محليا هو حيوان مفصلي من القشريات نتيجة احتوائه على قشرة صلبة وذي عشرة أرجل ويعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه السلطنة، ويعيش الشارخة عامة في قاع البحر وعلى مختلف البيئات البحرية طبقا للنوع، وتتواجد معظم الأنواع على البيئة الصخرية وعلى الشعاب المرجانية التي تحتوي على شقوق وفي أعماق ضحلة تصل إلى 15 مترا بينما البعض الآخر يتواجد على البيئة الطينية والرملية وعلى الحشائش البحرية مختبئة في حفر يحفرها بنفسه وفي أعماق تصل إلى 80 مترًا. وتعدّ الشارخة مصدرا أساسيا للبروتين وغنية بالبوتاسيوم والزنك والنيكوتين والحديد ويحتوي جراد البحر على كمية مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وعدد من الفيتامينات.

تعليق عبر الفيس بوك