السلطنة تستضيف الاجتماع الـ33 لمنظمة جمال وعروض الخيل العربية الأصيلة "إيكاهو"

مسقط - الرُّؤية

أعلنتْ الخيالة السلطانية، أمس، عن استضافة السلطنة لفعاليات الاجتماع الثالث والثلاثين لمنظمة مسابقات جمال وعروض الخيل العربية الأصيلة "إيكاهو"، خلال الفترة من الرابع إلى السادس من مارس المقبل، وتُعني هذه المنظمة التي تأسست عام 1983م بتنظيم مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة وعروضها.

وفي مؤتمر صحفي، قال العميد أول عبدالرزاق بن عبد القادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية: إنَّ فعاليات الاجتماع ستشهد مشاركة حوالي 120 شخصاً يمثلون ثلاثة وستين دولة عضوة في المنظمة. وأضاف أن تنظيم هذا الاجتماع الدوري يأتي بعد انضمام السلطنة ممثلة بالخيالة السلطانية كدولة عضوة بعد أن كانت دولة مراقبة، وذلك في الاجتماع الثاني والثلاثين المنعقد بجمهورية التشيك عام 2015. وصرح العميد أول قائد الخيالة السلطانية بأن الفترة التي سيتم عقد الاجتماعات فيه ستشهد العديد من الفعاليات للوفود المشاركة، ومنها إقامة السباق السادس عشر من سباقات الخيل الأهلية التي ينظمها نادي الخيل السلطاني بتاريخ الخامس من مارس المقبل، وذلك بمزرعة الرحبة ببركاء، إضافةً إلى عروض جمال الخيل وركض العرضة بهدف إبراز الموروث العماني للوفود المشاركة، وأنه سيتم خلال هذه الفترة تعريف الوفود المشاركة بالعديد من المعالم السياحية بمحافظة مسقط. وتابع الشهورزي أن اليوم الأخير من الاجتماع سيعقد به جلسة للجمعية العمومية وسيتم التطرق فيها إلى جميع شؤون المنظمة الإدارية والمالية والخطط المستقبلية، إضافةً إلى النظر في طلبات الانضمام الجديدة لعضوية المنظمة.

وعبر جارزلوف لاسينا رئيس منظمة "إيكاهو" عن سعادته لاستضافة السلطنة للاجتماع، موجها الشكر إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- على اهتمامه السامي بموروث الفروسية ومسابقاتها. وأكد لاسينا أن السلطنة ستصبح عضواً فاعلاً ورئيسيا في المنظمة بسبب دعمها المتواصل لمسابقات الخيل ومنافساتها المختلفة. وقال لاسينا إن دور المنظمة لا يقتصر على صياغة القوانين لهذه المسابقات فقط، بل السعي للمحافظة على سلالة الخيول العربية الأصيلة وتأهيل الحكام والمراقبين في مسابقات جمال وعروض الخيل.

تعليق عبر الفيس بوك