20 ألف شقة للإيجار في مسقط و37 ألف سيارة تويوتا على "أوليكس عمان " خلال 2015

مسقط - الرُّؤية

أصْدَرت أوليكس -المنصة الرائدة للإعلانات المبوبة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- تقريرها السنوي الأول حول توجهات اقتصاد السلع المستعملة على مدار عام كامل في أعقاب النجاح الكبير الذي حققته في السلطنة في العام الماضي 2015. تأتي أهمية هذا التقرير من حيث أنه يعكس النقاط التي تهم المستهلك وسلوكيات العرض والطلب، إضافة إلى المنتجات الأكثر بحثاً في مختلف الأقسام، كما يتناول التقرير الأعداد المرتفعة لزوار المنصة المتمثلة بموقع أوليكس على الإنترنت والتطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية؛ مما يُعزِّز ثقة المستخدمين في تبني الحلول الإلكترونية في مختلف أنماط وأساليب الحياة المعاصرة.

وأتاحت إعلانات العقارات على أوليكس الفرصة لإتمام آلاف الصفقات العقارية في سلطنة عُمان للعام 2015 مع 27.183 شقة بـ 2 غرفة نوم، و10.901 بـ 3 غرف نوم، و10.737 شقة بغرفة نوم واحدة تم إدراجها في قائمة الإيجار. وإلى جانب شقق الإيجار، تم إدراج عدد جيّد من الشقق للبيع على أوليكس عُمان، منها 1.731 شقة بغرفتين نوم، و657 شقة بـ3 غرف نوم، و360 شقة بغرفة نوم واحدة. كما تم عرض ما يصل إلى 8304 فيلا بـ5 غرف نوم و7520 فيلا بـ4 غرف نوم، و4508 فيلا بـ6 غرف نوم للإيجار. بينما كان عدد الفلل التي تم عرضها للبيع 2.615 فيلا بـ5 غرف نوم، 2.029 فيلا بـ4 غرف نوم، و1.779 فيلا بـ6 غرف نوم. واتضح من البيانات أنّ العدد الأكبر من طلبات الإيجار تركّز على 3 مناطق وهي مسقط، وبوشر، والسيب، بينما تركزت طلبات البيع على المناطق الـ3 التالية وهي السيب كأعلى منطقة، تليها كلّ من مسقط وبوشر. وبالرجوع إلى الأرقام، فقد كانت مسقط الأعلى من حيث عدد الشقق التي تم عرضها للإيجار في السلطنة؛ حيث بلغ عدد الإعلانات 20.862 إعلانا، تليها بوشر بعدد قريب بلغ 19.349 إعلانا، تأتي بعدها في المرتبة الثالثة السيب بعدد 7151 إعلانا.

ومن جهة أخرى، احتلت بوشر المرتبة الأولى فيما يتعلق بعدد الفلل المدرجة للإيجار بعدد بلغ 11.505 إعلانات، تليها مسقط بعدد 8.462 إعلانا، تأتي بعدها السيب بعدد 5.526 إعلانا. وبالنسبة لأعلى 3 مناطق حصلت على أعلى عدد إعلانات للشقق المعروضة للبيع فجاءت السيب في المرتبة الأولى بعدد 986 إعلانا، تليها بوشر بعدد 827 إعلانا، تليها مسقط بعدد 826 إعلانا.

وجاءت الفلل المعروضة للبيع بنفس الترتيب، حيث حصلت السيب على أعلى عدد وبلغ 3.539 إعلانا، تليها في الترتيب بوشر بعدد 1.604 إعلانا، تليها مسقط بعدد 1.397 إعلانا. وتلعب الكلمات التي يستخدمها زوار أوليكس دوراً مهما في فهم وإدراك اهتمامات المستهلكين والذي بدوره يعكس شعبية المناطق السكنية والعرض والطلب من حيث عدد الغرف المفضل والمساحات والأسعار، وقد حصر أوليكس عُمان أكثر الكلمات شعبية من حيث قيام المستخدمين بالبحث عنها في قسم عقارات للإيجار، حيث احتلت "العذيبة" و"الموج" و"الخوير" قائمة أكثر الكلمات بحثاً، كما أظهرت البيانات أنّ المستهلكين أعربوا عن رغبتهم في إيجاد عقارات "مفروشة". وفيما يتعلّق بالعقارات المعروضة للبيع فكانت من نصيب "الموج" و"العامرات" و"بوشر" كأفضل الوجهات شعبية لدى المستخدمين. وعموماً فقد كانت مسقط وبوشر والسيب أعلى 3 مناطق طلباً للإيجار، بينما جاءت كل من السيب ومسقط وبوشر أعلى 3 مناطق طلباً للبيع.

وأثبت قسم السيارات المخصص على أوليكس عُمان شعبيته كأحد أكثر منصات الإعلانات المبوبة على الإنترنت فعاليّة لسكان سلطنة عُمان، ومع اختلاف الأذواق وتفضيل ألوان معيّنة تتجه إلى الأسود والأبيض والأحمر، فقد كانت أكثر السيارات بحثاً على أوليكس عُمان من طرازات تويوتا، نيسان، لكزس، تليها كل من مرسيدس وهيونداي. وقد جاءت تويوتا في المرتبة الأولى ضمن قائمة السيارات المعروضة على أوليكس عُمان حيث بلغ عددها 37.460، تليها لكزس بعدد 21.015، تليها طرازات نيسان بعدد 18.759. ومن بعدها تأتي سيارتي هيونداي ومرسيدس بعدد 8.387 و7.750 إعلانا على التوالي. وأكثر كلمات البحث في قسم السيارات على أوليكس كانت "برادو" و"باجيرو" و"تويوتا" و"لكزس" و"كامري". كما لجأ العديد من المستخدمين لكلمة "عاجل" حيث تم اعتبارها سادس أعلى الكلمات بحثاً. كما جاءت كل من ياريس، بي إم دبليو، جيب، وهوندا ضمن قائمة أكثر الكلمات بحثاً في قسم السيارات أيضاً.

ونظراً لأهمية قطاع الأعمال، فقد سجلت أوليكس عُمان 1.455 إعلان وظائف في قطاع التعليم، و1.059 إعلان متعلق بوظيفة المبيعات، يليها 897 إعلان لوظيفة المحاسبة، و773 و729 إعلانا لوظائف الضيافة والهندسة المعمارية على التوالي. وقد كان قطاع "المبيعات" هو القطاع الأكثر بحثاً لسكان السلطنة، يليها كل من المحاسبة والطب/ الصحة. كما أنّ كلّ من قطاع التعليم والضيافة يعد من القطاعات التي يتم البحث عنها بكثرة على أوليكس عُمان. وكانت الكلمات الثلاث الأكثر بحثاً في قسم الوظائف هي "سائق" و" خادمة" و"مبيعات". كما أظهر المستخدمون اهتمامهم بوظائف "الدوام الجزئي". ومن الكلمات الأكثر بحثاً "كهربائي" و"الأمن" و"السلامة" و"معلم" و"ميكانيكي" و"معماري". ومن الإحصائيات المستنتجة، يتضح أنّ أوليكس عُمان تعرض مستويات مختلفة من التعليم للمستخدمين/ المتقدمين مع 16.2% من حملة مؤهل البكالوريوس، 42.08% من حملة الماجستير، و41.72% من مستويات التعليم المختلفة الأخرى.

وتعليقاً على نتائج التقرير لعام 2015، قال عبد الله طوقان مدير أول العلاقات العامة وشؤون التواصل الإعلامي لدى أوليكس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يُعدّ هذا التقرير مؤشراً رئيسياً لمدى إدراك سكان السلطنة ووعيهم بأنّ أوليكس هو وسيلة جديرة بالثقة، مجانية، وسهلة للحصول على سيارة أحلامهم، ووظيفتهم المرجوّة، أو منزل أحلامهم المنتظر".

تعليق عبر الفيس بوك