مصادرة وحرق فسائل مصابة بسوسة النخيل الحمراء في ضنك

عبري - ناصر العبري

ضبطت دائرة التنمية الزراعية بولاية ضنك شحنة من فسائل النخيل المصابة بسوسة النخيل الحمراء والمُعدة لنقلها إلى خارج محافظة الظاهرة.

ولاحظ مسؤولو الدائرة وجود شاحنة محملة بأعداد كبيرة من الفسائل في إحدى قرى ولاية ضنك التي تعد من المناطق المعزولة بموجب القرار الوزاري رقم 31/2009 والقرار الوزاري رقم 91/2015، نظراً لانتشار حشرة سوسة النخيل الحمراء فيها وحظر نقل أي فسيلة منها. وبفحص الفنيين بالدائرة والمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالمحافظة، تبين وجود إصابات بالغة بمختلف أعمار واطوار السوسة في هذه الشاحنة، وقد تم التحفظ عليها وحجزها بمقر دائرة التنمية الزراعية بضنك ومخاطبة الادعاء العام بالمخالفة. وتنص المادة رقم 29 من قانون الحجر الزراعي الصادر بالمرسوم السلطان رقم 47/2004م على معاقبة المخالفين بمثل هذه القضايا بالسجن مده لا تزيد عن 3 أشهر وبغرامة لا تتجاوز الفي ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتتضاعف الغرامة في حالة تكرار المخالفة، وللمحكمة الحكم بمصادرة الشحنة. وبناءً على المخاطبات والتنسيق مع إدارة الادعاء العام تم حرق وإبادة الفسائل المصابه بموقع حجزها.

وتهيب وزارة الزراعة والثروة السمكية بكافة المواطنين والعاملين في هذا القطاع بعدم نقل أي فسيلة مهما كانت نوعيتها من منطقة مصابه بسوسة النخيل الحمراء إلى منطقة أخرى خوفا من انتشار الإصابة حيث تعد السوسة من اخطر الآفات الحشرية التي تصيب نخلة التمر وهي سريعة الانتشار على الرغم من الجهود المبذوله للحد من انتشارها وخطرها.

تعليق عبر الفيس بوك