استعراض مشروع إدارة خيوط الصيد الطويلة في ندوة بجنوب الشرقية

صُور - الرُّؤية

نظَّمتْ دائرة الإرشاد واللجان السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، ندوة في محافظة جنوب الشرقية بولاية صور ونيابة رأس الحد؛ لاستعراض فوائد وإيجابيات استخدام الخيوط الطويلة في الصيد.

وتأتي الندوة في إطار تنفيذ برامج خطة عمل مشروع إدارة الخيوط الطويلة في السلطنة، والذي تنفذه الوزارة وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، ويتضمَّن تنفيذ حملات إرشادية وتثقيفية وحملات توعية للصيادين حول مخاطر بعض من معدات الصيد مثل الشباك والأقفاص على البيئة البحرية واستدامة المخازين السمكية. وتعقد الندوة بالتعاون بين المختصين في الدائرة وفي دائرة الشؤون السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية وفي دائرة التنمية السمكية بولاية صور.

وفي بداية الندوة، قدم المهندس مانع بن سيف بن سلطان الحبسي رئيس قسم اللجان والجمعيات السمكية بدائرة الإرشاد واللجان نبذه بسيطة عن الندوة وأهدافها ومحتوياتها بشكل عام، ثم ألقى محاضرة عن الإدارة التشاركية السمكية، تطرق فيها حول تعريف الإدارة التشاركية والاهتمام بمجتمعات الصيد والشروط الواجب توفرها في القادة المحليين والفوائد التي سوف تعود على الأفراد والمجتمع عند وجود إدارة تشاركية يتحمل كل طرف فيها الواجبات والمسؤوليات نحو حماية القطاع واستدامته.

وقدم المهندس مانع الحبسي عرضا مرئيا عن السلامة البحرية تناول فيها تعريف السلامة البحرية والمخاطر التي يتعرض لها الصياد في البحر، ومعدات السلامة البحرية الضرورية للصياد، والاجراءات الاحترازية التي يجب على الصياد الأخذ بها قبل الخروج للصيد واثناء الصيد وبعد الرجوع منها.

كما تمَّ خلال الندوة عرض أفلام قصيرة عن السلامة البحرية وعن جهاز الخيوط الطويلة المستخدم على سفينة من ولاية مصيرة. ومن ثم، ألقى المهندس إبراهيم بن عبدالله بن راشد القرطوبي مدير دائرة الإرشاد واللجان السمكية، محاضرة علمية عن مشروع إدارة الخيوط الطويلة، تطرق فيها إلى دواعي تنفيذ المشروع والأهداف المرجوة منه، إضافة إلى الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للصياد والتي سوف تعود عليه من هذا المشروع.

وشارك في الندوة 25 من الصيادين الحرفيين وناقلي الأسماك والعاملين في المهن المرتبطة بحرفة الصيد وبعض الأعضاء من لجنة سنة البحر بولاية صور و30 صيادا في نيابة رأس الحد بمحافظة جنوب الشرقية.

وناقشت الندوة محاور أهمية الإدارة التشاركية في تنمية المجتمعات السمكية والسلامة البحرية ومعدات الصيد المستخدمة حالياً في قطاع الصيد الحرفي في السلطنة ومعدات الصيد المتطورة وذات الفعالية العالية للصيد وكيفية استخدامها ومشروع إدارة الخيوط الطويلة لصيد الأسماك في السلطنة.

وتهدفُ الندوة إلى توضيح بعض الجوانب السلبية من جراء إستخدام بعض من معدات الصيد مثل (الشباك والأقفاص) على البيئة البحرية واستدامة المخازين السمكية وعرض الفوائد من استخدام التقنيات الحديثة في معدات الصيد وخاصة الجهاز الجديد لاستخدام الخيوط الطويلة وتأثير هذه المعدات على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للصيادين وعلى استدامة الموارد السمكية وتدريب رؤساء اقسام الارشاد والمرشدين السمكيين على كيفية إعداد وتنفيذ البرامج التوعوية عن المشروع.

وتستهدف ندوة مشروع إدارة الخيوط الطويلة رؤساء أقسام الإرشاد واللجان السمكية والأخصائيين والمرشدين السمكيين في المديريات والإدارات السمكية في المحافظات والأشخاص المسجلين لدى دائرة الإرشاد واللجان السمكية والراغبين في الدخول في الحلقة التدريبية المخصصة لهذا الغرض والصيادين بالولايات الساحلية الذين يرغبون في اقتناء هذا الجهاز.

تعليق عبر الفيس بوك