"أرابيسك" تستضيف ثلاثي بيانو رخمانينوف في الحفل الرابع لموسيقي الحجرة بمسقط.. الأربعاء

مسقط - الرؤية

تنظم شركة أرابيسك الدولية مساء الأربعاء المقبل على مسرح بوش بالمدرسة الأمريكية الدولية بمسقط الحفل الرابع المجاني من الموسم الثانى لسلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة تحت رعاية سعادة انفاربيك فلازينوف سفير روسيا الاتحادية بالسلطنة.

وقال أحمد ابو زهرة مدير عام شركة أرابيسك الدولية إن الفرقة الموسيقية (ثلاثى رخمانينوف موسكو) يعرفها جيدًا مُحبي الموسيقى الكلاسيكية في جميع أنحاء العالم منذ تأسيسها من تسعة عشر عاما، استطاعوا خلالها أن يجمعوا بين حب الجمهور واحترام الزملاء وإشادة النقاد في روسيا والخارج كنتيجة للعمل الإبداعي المشترك للموسيقيين الثلاثة، ويُنظم ثلاثي رخمانينوف موسكو مهرجاناً دوليًا بشكل سنوي لثلاثيات البيانو بعنوان ثلاثي رخمانينوف موسكو والأصدقاء حيث يدعو إلى موسكو أفضل ثلاثي للبيانو في العالم. وينظموا ورش عمل سنوية لحفلات موسيقى الحجرة في قاعات معهد الكونسرفاتوار في موسكو وفي بيت الموسيقى الدولي لمتحف ترتیاکوف، بحيث يضم سويًا نجوم المسرح العالمي من الدول الأخرى والموسيقيين الروس. ويحظى ثلاثى رخمانينوف باهتمام أعلامى كبير تقديرا لإسهاماتهم في مجال الفن والموسيقى. ويأتي هذه المرة إثنان من ثلاثى رخمانينوف وهم فيكتور يامبولسكي (البيانو) وناتاليا سافينوفا (التشيلو) يشاركهم في العزف على الكلارينت الروسي سيرجي بيتروف. وفي عام ٢٠٠١، أصبح سيرجي العازف المنفرد لأوركسترا روسيا الفيلهارموني، ومنذ عام ٢٠٠٢، أصبح العازف المنفرد لأوركسترا مسرح البولشوي. أمّا في عام ٢٠٠٥، حصل سيرجي على أول جائزة له في مسابقة ريمسكي كورساكوف الدولية الأولى في مدينة سانت بطرسبرج.

وأضاف أبوزهرة أنّ عددًا من العازفين يشاركون في تقديم الحفلة وهم أعضاء جمعية هواة العود بمسقط حرصا على توفير فرص التعاون بين الفنانين العمانيين وغيرهم من الموسيقيين العالميين والاستفادة من خبراتهم.

ويشمل برنامج الحفل أعمال من الريبراتوار العالمي لموسيقى الحجرة لمؤلفين مختلفين مثل (ميخائيل جلينكا - لودفيغ فان بيتهوفن - بيتر إليتش تشايكوفسكي- ألكسندر جلازونوڤ - يلا كوفاكس). ويقيم الفنانون بمسقط لفترة يعقدون خلالها عددا من ورش العمل الموسيقية مع طلاب المدارس من مختلف الأعمار ومنها المدرسة البريطانية الأمريكية ومدرسة تنمية نفط عمان ومدرسة الشموخ ومدرسة أور بلانيت وعزان بن قيس، وذلك من أجل إتاحة الفرصة للأجيال والمواهب الجديدة للاستفادة من المشروع، الذي يعد أول مشروع تعليمي موسيقي غير هادف للربح في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك