النتائج المالية وتحسن أسعار النفط يدفعان سوق مسقط للصعود للأسبوع الرابع على التوالي

مسقط - العُمانيَّة

دَفَعتْ النتائج المالية وتحسُّن أسعار النفط في الأسواق العالمية، المؤشرَ الرئيسيَّ لسوق مسقط للأوراق المالية للارتفاع، الأسبوع الماضي، 61 نقطة، وأغلق على 5419 نقطة مرتفعا للأسبوع الرابع على التوالي.

وتحسَّنتْ أسعارُ النفط الأسبوع الماضي بشكل جيد ليقفز سعر نفط عمان، أمس الأول، إلى 77ر31 دولار للبرميل مقابل 83ر26 دولار للبرميل قبل أسبوع، وجاء هذا الصعود في الوقت الذي تعلن فيه العديد من الشركات المدرجة بالسوق نتائج مالية جيدة؛ مما دفع المستثمرين إلى الشراء خاصة الصناديق والشركات الاستثمارية.

وسجَّلتْ أسهم العديد من الشركات ارتفاعات ملحوظة غير أنَّ عددا من الشركات الصناعية مالت إلى الهبوط، وهو ما دفع مؤشر القطاع للتراجع حوالي 92 نقطة، في حين سجَّلت المؤشرات القطاعية الأخرى ارتفاعات متفاوتة.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 25 شركة، مقابل 18 شركة تراجعت أسعارها، و15 شركة حافظت على مستوياتها السابقة. وسجَّل سهمُ الشرقية للاستثمار ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 110 بيسات، كما ارتفع سهم العمانية المتحدة للتأمين بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 220 بيسة، وارتفع سهم المتحدة للتمويل 8ر5 بالمائة وأغلق على 127 بيسة، وارتفع أيضا سهم عمان للاستثمارات والتمويل 7ر5 بالمائة وأغلق على 202 بيسة، وسجل سهم جلفار للهندسة والمقاولات أعلى الخسائر وأغلق على 60 بيسة متراجعا 13 بالمائة، وتراجع سهم بنك العز الإسلامي 2ر6 بالمائة وأغلق على 60 بيسة، وتراجع سهم الأنوار لبلاط السيراميك 6 بالمائة وأغلق على 280 بيسة.

وتراجع حجم التداول الأسبوع الماضي إلى 8ر17 مليون ريال عماني مقابل 3ر26 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا بحجم تداول بلغ 7ر3 مليون ريال عماني مستحوذا على 21 بالمائة من التداولات، وجاءت الأنوار القابضة في المرتبة الثانية بحجم تداول بلغ 9ر1 مليون ريال عماني مستحوذة على 7ر10 بالمائة من التداولات، وحلت عمانتل في المرتبة الثالثة بحجم تداول بلغ 1.3 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك