مشاهدون: قناة عمان الثقافية نجحت في تنويع المحتوى لجذب فئات مختلفة من المتابعين

أشادوا بدور القناة الوليدة في تنمية الوعي الثقافي لدى الأجيال الجديدة

العامري: النقلة النوعية في الاستوديوهات الرقمية تساهم في تحسين الجودة على مستوى الصورة

البلوشية: القناة تركز على استعراض ملامح التراث العماني الأصيل وتعريف العالم به

الهاشمية: رصد الفعاليات الثقافية اليومية في ربوع السلطنة يقرب المسافات بين المبدعين

مسقط - الرؤية

أبدى عدد من المشاهدين إعجابهم بتنوع برامج قناة عمان الثقافية الوليدة، وقالوا إنّ القناة التي لا تزال في طور البث التجريبي نجحت في جذب قطاعات جديدة من المشاهدين الذين تشوقوا لسنوات لمتابعة قناة عمانية متخصصة في المجال الثقافي بدلا من ملاحقة البرامج المتخصصة على مختلف القنوات العامة. وأكّدوا على ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي الذي تشهده استوديوهات هيئة الإذاعة والتليفزيون في تحسين صورة ومحتوى البرامج والتوسع في البرامج التي توثق المواقع الأثرية في ربوع السلطنة لتعريف الأجيال الجديدة وشعوب العالم بثراء الحضارة العمانية نظرًا لأهميّة ذلك في الحفاظ على الهوية الوطنية وتنمية الوعي الثقافي لدى الأجيال الجديدة وحمايتهم من الانجراف.

وقال أزهر سعود العامري إنّ القناة الثقافية الجديدة جاءت في وقتها، ونتوقع منها القيام بمهام ثقافية جليلة في ظل النقلة النوعية في مستوى الاستوديوهات الرقمية الجديدة بالاذاعة والتلفزيون. وأضاف أنّ على القناة الثقافية الوليدة التركيز على الموروث العماني العريق لتعريف الأجيال الجديدة بأمجاد الأجداد وتوسيع مداركهم التاريخيّة وتنمية شعورهم بالانتماء للوطن وتشجيعهم على بذل كل الجهود لتوثيق التراث العماني حفاظًا على الهوية الوطنية في عصر العولمة.

وأضاف العامري أنّ القناة قدمت حتى الآن برامج جديدة متنوعة، لكن لا يزال ينتظر منها الكثير على مستوى الشكل والمضمون لإرضاء مختلف أذواق المشاهدين وجذب شرائح جديدة من المشاهدين الذين ربما ملوا ملاحقة البرامج الثقافية المتخصصة على ندرتها في القنوات العامة والترفيهية الأخرى.

محتوى برامجي منوع

وقالت أميمة سعيد البلوشية إنّ من بين ما أعجبها في قناة عمان الثقافية اهتمامها باستعراض ملامح من التراث العماني الثري وسرد قضايا من التاريخ الحديث للسلطنة والسعي بكل وسيلة لتعريف الأجيال الجديدة بتاريخ الوطن وتراث العمانيين الأصيل فضلا عن تعريف المجتمعات الأخرى بمحددات التراث الثقافي للعمانيين عبر التاريخ. وقد نجح القائمون على إدارة القناة في تنويع المحتوى على مدار ساعات البث بحيث يتعرف المشاهد العماني وغير العماني على البعد التاريخي والثقافي لعصر النهضة المباركة وما شهدته السلطنة في تاريخها الحديث من اهتمام متزايد بالثقافة والمثقفين على مختلف الأصعدة.

وقال سليمان مبارك الصلتي إنّ إطلاق قناة عمان الثقافية جاء بعد سنوات من الانتظار والشوق من جانب المثقفين العمانيين لتخصيص قناة تستعرض التراث العماني والأنشطة الثقافية التي تشهدها السلطنة يوميًا في المحافل الثقافية والإبداعية. وأكد أنّ إطلاق القناة أخيرا يدل على اهتمام السلطنة بتنمية الوعي الثقافي لدى مختلف فئات المشاهدين من خلال تبصيرهم بالإرث الحضاري العماني ومدى مساهمة العمانيين في إثراء التطور الحضاري على مستوى العالم.

الاستفادة من التكنولوجيا

وأبدى الصلتي إعجابه بحرص القناة على تنويع برامجها لتناسب أكثر من فئة عمرية بين المشاهدين في السلطنة وفي باقي دول العالم من حولنا. وقال إنّه ينتظر من القائمين على القناة العمانية الوليدة الاهتمام بالأجيال الجديدة ومراعاة تطور الأدوات الثقافية المتوافقة مع التكنولوجيا الحديثة التي تجذب الشباب أكثر مقارنة بما اعتاده الآباء والأجداد.

وقالت رحاب راشد الهاشمية إنّ قناة عمان الثقافية خرجت على المشاهدين بطلة مميزة بالتزامن مع تطوير الاستوديوهات الرقمية بهيئة الإذاعة والتليفزيون مما مكنها من استعراض الكنوز الأثرية ورصد الفعاليات الثقافية في ربوع السلطنة. وأكّدت على ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي في تحديث وسائل عرض المواد المنشورة في الكتب العتيقة وتوثيق المواقع الأثرية لتسهيل التعرف عليها من جانب من لم يستمتعوا بزيارتها على أرض الواقع من قبل.

تعليق عبر الفيس بوك